إيمانًا بجدوى المراجعة والتطوير.. "دار علوم القاهرة" تعقد مؤتمرًا دوليًّا لمرور 150 عامًا على إنشائها

الاثنين 24 يوليو 2023 | 11:31 مساءً
الدكتور أحمد بلبولة عميد كلية دار العلوم
الدكتور أحمد بلبولة عميد كلية دار العلوم
كتب : عمر البدوي

تستعد كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، لعقد مؤتمر دوليّ؛ بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشائها حول "قضايا التفكير في العلوم الإنسانية بين الأصالة والمعاصرة".

أهمية المؤتمر

ويأتي هذا المؤتمر كما صرَّح عميد كلية دار العلوم في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم" ضمن فعاليات احتفال الكلية بمرور مئة وخمسين عامًا على إنشائها على يد علي باشا مبارك؛ لإبراز دور مصر الريادي في مجال التعليم والعلوم الإنسانية، وإيمانًا بجدوى المراجعة والتطوير في هذا المجال، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت, رئيس جامعة القاهرة، والدكتور أحمد بلبولة, عميد كلية دار العلوم.

وأوضح عميد كلية دار العلوم: "أن دار العلوم عُرفت منذ إنشائها في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، بدورها الريادي في مجال اللغة العربية والعلوم الإسلامية، وكان لها قصب السبق في ريادة علم اللغة والأدب المقارن والفلسفة الإسلامية والحضارة".

وأكمل عميد الكلية حديثه قائلًا: "أن دار العلوم ساعدت على إرساء ثقافة الوسطية بميزان شديد الحساسية يعصم من الجمود، ويحمي من الانحراف والذوبان في الآخر وضياع الهوية".

والجدير بالذكر أن هذا المؤتمر سيكون فرصة سانحة للمهتمين باللغة العربية وثقافتها والشريعة الإسلامية وقضاياها لتبادل الرؤى وعرض المقترحات، وتقديم حلول عملية لكل ما يعترض طريق التقدم الحضاري المصري والعربي من مشكلات في ضوء رؤية مصر 2020/2030م.

ومن المقرر أن تبدأ أمانة المؤتمر برئاسة عميد الكلية، تلقي رغبات المشاركين في المؤتمر من داخل الكلية وخارجها، حيث ستعلن الكلية في وقت لاحق عن وقت انعقاد المؤتمر ومحاوره وجلساته، في ضوء ما يرد إليها من أبحاث علمية متعلقة بموضوع المؤتمر. 

الدكتور أحمد بلبولة عميد كلية دار العلوم
أرشيفية
أرشيفية

اقرأ أيضا