بمناسبة يوم عاشوراء.. الأوقاف تنظم 27 ندوة عن فضل صيام النوافل

السبت 22 يوليو 2023 | 03:37 مساءً
وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
كتب : علام عشري

قررت وزارة الأوقاف، إقامة يوم الثلاثاء القادم الموافق (25 يوليو 2023) بعد صلاة المغرب (27) ندوة بجميع المديريات الإقليمية عن فضل صيام النوافل ويوم عاشوراء، وذلك في إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به الوزارة لنشر الفكر الوسطي المستنير، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وفي ضوء احتفال الوزارة بمناسبة يوم عاشوراء.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا،  حيث لم يرد نص بالنهي عن صيام يوم عاشوراء منفردًا، فالثواب حاصل لا محالة لمن صامه منفردًا أو اقترن صيامه بيوم آخر.

وأكدت دار الإفتاء، أن الفضل ثابت في صيام يوم عاشوراء منفردا ، إلا أنه يستحب صيام يوم قبل عاشوراء أو يوم بعده.

وأوضحت دار الإفتاء، أن يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنَّة الفعلية والقولية، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

واستشهدت دار الإفتاء ، بما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه".

اقرأ أيضا