تعرف على أهمية تنفيذ "مشروع لوجستيات التجارة" على محور القاهرة -الإسكندرية

الخميس 13 يوليو 2023 | 03:10 مساءً
محور القاهرة - الإسكندرية
محور القاهرة - الإسكندرية
كتب : نوران الرجال

تستهدف الدولة المصرية تطوير كافة المحاور والطرق في جمهورية مصر العربية، ومن أهم المحاور التي يتم تطويرها محور القاهرة - الإسكندرية، حيث يسهل حركة نقل الأفراد والبضائع.

ولأهمية هذا المحور، يتنافس 11 تحالفًا مصريًا وعالميًا لهيئة سكك حديد مصر، للمشاركة في مناقصة تأهيل الشركات المتنافسة على تنفيذ مشروع تطوير لوجستيات التجارة على محور “القاهرة – الإسكندرية”، بتكلفة إجمالية نحو 740 مليون دولار.

أعمال تطوير محور القاهرة - الإسكندرية 

ويتم تنفيذ أعمال توسعة المسافة من بنها إلى المنصورة و إنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقي بطول 73 كم بعرض 4 حارات رئيسية وحارة واحدة خدمة لكل اتجاه

حيث ينتهي المرحلة الثانية من كفر شكر حتى ميت غمر بطول 17 كم بنهاية عام 2023،  واستمرار العمل في المرحلة الثالثة من ميت غمر لاجا بحيث يكون اتجاه المرور بعد افتتاح كل مرحلة ثم افتتاح المشروع بالكامل من القاهرة إلى المنصورة شرق الرياح ويكون اتجاه البر الغربي من الرياح التوفيقي للاتجاه القادم من المنصورة إلى القاهرة.

ازدواج ورفع كفاءة طريق دمياط الشرقي

كما يتم تكملة ازدواج ورفع كفاءة طريق دمياط الشرقي في المسافه من شربين حتى دمياط وحيث يعتبر المشروع جزء من محور ربط العاصمة الإدارية الجديدة ومحافظة القاهرة بمحافظات القليوبية والدقهلية ودمياط لفصل واستيعاب الكثافات المرورية العالية وذلك للمساهمة في رفع مستوى الخدمة وتسهيل حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا وحل الاختناقات المرورية عند مداخل المدن والقرى الواقعة على مسار الطريق لتحقيق السيولة المرورية.

تخصيص الموازنة العام المالي للنقل 

وخصصت موازنة العام المالي الجاري لقطاع النقل، حجم استثمارات بلغ نحو 321 مليار جنيه مُقابل استثمارات 247 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة زيادة تُقارِب 30%، ويخُص الاستثمارات العامة نحو 84% من إجمالي الاستثمار بما يعادل 268 مليار جنيه، ومن المُقدّر أن يصل ناتج القطاع إلى نحو 864 مليار جنيه في عام الخطة، بنسبة نمو 22% عن العام السابق.

  • تكاليف تطوير طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي 
  • وأكد اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكبارى، أن إجمالى تكاليف تطوير طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي 3 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن تكلفة كوبري عرب الرمل وأجهور بطريق القاهرة /الإسكندرية الزراعي 300 مليون جنيه بطول كيلو ونصف، وهو مجهز للنقل الثقيل وحل العديد من المشاكل بسبب الكتل السكانية، وكذلك تقليل زمن الرحلة.

    وأضاف رئيس هيئة الطرق والكباري، خلال التشغيل التجريبى لكوبرى عرب الرمل وأجهور، أن المنطقة بها كثافته سكانية عالية، والكوبري يعمل على حلها ويخدم القادم من الإسكندرية للقاهرة والعكس، واستمر العمل فيه على مدار عامين، مشيرًا إلى أن العمل كان يتم بالتزامن مع فتح الطريق ، ولم يتم وقف الطريق خلال إقامة الكوبري.

    اقرأ أيضا