بعد رفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية.. هل تسببت ظاهرة النينو في جنون البحر؟

الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 12:04 صباحاً
كتب : نوران الرجال

شهدت حالة البحر المتوسط من الاضطراب وهو ما ربطه الكثير بظاهرة النينيو التي كشفت عنها هيئة الأرصاد الجوية قبل عدة أيام، اذ ارتفعت الأمواج إلى أكثر من 4 أمتار، وهو ما دفع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية لرفع الرايات الحمراء على الشواطئ.

تحدث ظاهرة النينو كل فترة بين عامين  لـ 7 سنوات، و تلك الظاهرة مرتبطة بـ ارتفاع درجات الحرارة على المحيط الهادي و تؤدي إلى  تغير في النمط الجوي.

وتؤثر ظاهرة النينو على ارتفاع درجات الحرارة، لكن في مصر لا نشعر به حسبما أكدت هيئة الأرصاد الجوية، وأما الدول الأكثر تأثرا بها دول شرق المحيط الهادئ، وتستمر لمدة عام تقريبا.

هل مصر ستتأثر بظاهرة النينو؟

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن حالة الطقس وارتفاع الحرارة الأيام الماضية ليس له علاقة بظاهرة النينيو، خاصة بعد أن بلغت درجات الحرارة 36 مئوية، لكن زيادة نسبة الرطوبة سببا في شعورنا بارتفاع الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي، وهذا أمر طبيعي في فصل الصيف.

كما ستكون درجات الحرارة مستقرة بشكل كبير، لكن ارتفاع نسب الرطوبة سيستمر، لأن شهري يوليو وأغسطس هما ذروة الحرارة العالية من العام بسبب منخفض الهند الموسمي، واستقرار الطقس سيبدأ من الإثنين المقبل.

ووجهت الأرصاد تحذيرا من اضطراب الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج التي قد يصل لـ3 أمتار، مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الظهيرة، مع التواجد المستمر في أجواء جيدة التهوية.

أسباب ارتفاع درجات الحرارة

يعاني العالم أجمع من زيادة درجات الحرارة المتواصلة الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري والتلوث الناتج عن ذلك، مما ينتج  عنها موجات حرارة شديدة وتأثيرات أخرى مثل تغيرات قسوة الطقس وذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر.

وتضم  اتجاهات الاحتراز الطويلة المدى تقلبات المناخ الطبيعية، مثل ظاهرة النينو التي تعتبر  مؤشراً على تبريد المناخ، وظاهرة النينو التي تسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ارتفاع الأمواج لـ 4 أمتار.. إدارة المصايف تكشف تفاصيل غلق جميع شواطئ الإسكندرية

و أكد دكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، رفع الرايات الحمراء بكل  شواطئها ، عقب تحذير  هيئة الأرصاد الجوية من اضطراب حالة البحر اليوم وغدا وارتفاع الأمواج.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على شاشة "سي بي سي"، إنه سيغلق  كافة الشواطئ بداية من أبو قير، حتي الساحل الشمالي، مضيفًا:" الغلق من برج العرب في الغرب حتى أبو قير للشرق ".

وشدد على أن حياة المواطنين وسلامتهم أهم من أي شيء آخر، وننتظر تقارير هيئة الأرصاد، مضيفًا:" نتمنى عودة الأجواء لطبيعتها، وأوجه رسالة للمصطافين في الإسكندرية بضرورة الالتزام بالتعليمات وتوجيهات المنقذين، فالبحر مالوش كبير".

وأشار إلى أن سرعة الرياح وصلت لـ 52 عقدة في الدقيقة وارتفاع الأمواج وصل لـ 4 أمتار. 

اقرأ أيضا