انهيار المنازل آفة تغزو المجتمع السوهاجي وعدد الضحايا يزداد يوميًا

الجمعة 07 يوليو 2023 | 12:22 مساءً
منزل منهار
منزل منهار
كتب : شروق عبدالله

شهدت محافظة سوهاج عدة وقائع لانهيار منازل بمناطق مختلفة وكان ضحايا ذلك عشرات من المصابين والوفيات، فقد اكتظت المستشفيات بالمصابين، فلا يكاد يمر الاسبوع حتي ينهار منزل وتسقط ضحية جديدة.

عشرات من الأسر تشردت لسبب أو لآخر، وكان السبب الأكثر شيوعًا هو تهالك المنازل، أيضاً من ضمن الأسباب التنقيب عن الآثار، وفي سطور قليلة ومختصرة يعرض "بلدنا اليوم" تفاصيل لهذه الوقائع:

كان الحادث الأكثر بشاعة على مدار الفترة الماضية، هو مصرع الجدة والام والابن أسفل انقاض منزل متهالك، انهار بفعل رياح قوية أسقطته من أوله لأخره، وخيم الحزن على أهالي المحافظة جميعًا حينئذ.

وتعود أحداث الواقعة للشهر الماضي، عندما تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مركز غرفة عمليات النجدة، يفيد بحدوث انهيار جزئي في منزل ووفاة 3 أشخاص أسفل الأنقاض، وعلى الفور انتقل ضباط قسم الشرطة لموقع البلاغ.

وبالفحص، تبين أن المنزل مكون من 3 طوابق من الطوب اللبن والطين ومسقوفين بالعروق، والضحايا هم "نجاح ع" 48 عامًا- ربة منزل، والابنه "سمر خ" 24 عامًا، والحفيد "حربي ه" 9 سنوات- تلميذ".

وبسؤال مالك المنزل "خلف ش" 55 عامًا، عامل ويقيم بذات الناحية، أرجع سبب الانهيار لتهالك المنزل، وتحرر المحضر بذلك.

وفي نفس السياق، شهدت دائرة قسم أول سوهاج، حدوث انهيار جزئي بمنزلين مكونين من طابقين ومبنيين بالطوب اللبن والطين ومسقوفين بالعروق الخشب وغير مأهولين بالسكان، دون خسائر في الأرواح.

وكانت البداية عندما تلقي مدير الأمن بلاغ بحدوث انهيار جزئي بمنزلين بشارع الجشيع دائرة القسم، وعلى الفور انتقل ضباط قسم الشرطة لموقع البلاغ، وتم فرض كردون أمني.

 

وبالفحص، تبين أن الانهيار لواجهة منزلين ملاصقين لبعضهما البعض مكونين من الطوب اللبن والطين ومسقوفين بالعروق الخشبية، ملك الأول "عصام م" 55 عامًا، عامل، والثاني "جمال ا" 39 عامًا، عامل.

وبسؤال مالك المنزل الثاني، أرجع سبب الانهيار لتهالك المنزل وقدمه، ولم يبرر الحادث بأي سبب آخر.

وختامًا بالتنقيب عن الآثار، فقد شهد نجع سروجة بدائرة مركز جهينة، غربي محافظة سوهاج، واقعة مأساوية حيث لقي عدد من الأشخاص بينهم رجل أعمال شهير مصرعهم، إثر قيام 5 أشخاص بينهم دجال بالتنقيب عن الآثار.

اقرأ أيضا