خرابة البيوت وصاحبة الصوت الشتوي.. أسرار وخفايا ظاهرة رضوى الشربيني وياسمين عز

الخميس 06 يوليو 2023 | 10:52 مساءً
ظاهرة ياسمين عز ورضوى الشربيني
ظاهرة ياسمين عز ورضوى الشربيني
كتب : نور الدين نادر

من هى ياسمين عز ورضوى الشربيني؟ سؤال يتردد كثيرًا بين الناس وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وفي الوسط الفني والإعلامي، والسبب غالبًا وراء حرص الإعلاميتين على تقديم محتوى من أجل التريند فقط ويتعمد إثارة الجمهور واستفزازه، ويرى خبراء الطب النفسي إنهما يندرجان تحت النمط الهستيري، الذي يحترف جذب الانتباه بشيء شاذ وغريب ويندرج تحت مسمى "الماركتنج سيكولوجي".

عشقهما لإثارة الجدل وتصدر اسمهما التريند مرارًا وتكرارًا بالسلب قبل الإيجاب، السمة الوحيدة المشتركة بين ياسمين عز ورضوى الشربيني، وحصولهما على الشهرة ليس بفضل برامجهما بالدرجة الأولى، ولكن بسبب آرائهما المتحيزة لنوع محدد، ودائما ما يتفاجأ الجمهور بمواقفهما الغريبة, ودفاعهما المستمر لهذا النوع بطريقة مستفزة؛ ما أثار  جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، والوسط الفني والإعلامي.

عز الشباب

والبداية مع ياسمين عز، التي تخرجت من كلية الإعلام وتبلغ من العمر 35 عامًا وبدأت مشوراها الإعلامي عام 2010،  خلال مشاركتها فى تقديم برنامج عز الشباب على قناة روتانا مصرية.

ملامح ياسمين

 واختفت بعدها فترة وعادت بعد إجراء العديد من عمليات التجميل التي غيرت ملامحها بالكامل، لتنتقل إلى قناة أم بي سي مصر، ولكن لا أحد يعرف سر ظهورها على قدر هذا الحدث في القناة التي تعمل بها حاليا, ومن الذي يدعمها؟

ولم تكتفِ ياسمين عز بعملها كمذيعة فى المجال الإعلامي فقط, بل أرادت أن تطرق الباب وتثير الجدل كعادتها في مجال السنيما والدراما, لعبت أيضاً أدوارًا تمثيلية، حيث إنها شاركت في مسلسل "برة الدنيا" ومسلسل "الصفعة ".

لأنه الترند

وخلال مسيرتها الإعلامية، تصدرت ياسمين عز الترند مرات عديدة، نتيجة ردود فعل اشتهرت بسلبيتها، خاصة في الفترة التي كانت تقدم فيها برنامجها "كلام الناس"، على قناة إم بي سي مصر.

في المرة الأولى التي أثارت فيها ياسمين عز جدلًا واسعًا، كان بسبب دفاعها عن رجل ضرب زوجته ليلة زفافهما، مطالبة النساء مسامحة أزواجهن في حالة العنف, ولكن بعد أيام قليلة، اعتذرت ياسمين للجمهور، نتيجة للهجوم الذي شن عليها.. هل كانت تقصد إثارة الجدل؟ أم لأنه الترند؟

ولكنها لم تكتفِ بتلك الأزمة وهجوم الجمهور عليها، بل أصبحت في جدال وعناد مع الجمهور المصري والعربي بشكل مستمر, وأصبحت مصدرًا للجدل المثار في الشارع المصري، بسبب تهجمها على المرأة المصرية، وعلاقتها بزوجها، من خلال برنامجها "كلام الناس"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر" الفضائية، ما أثار حفيظة الشارع المصري عمومًا، إضافة إلى ناشطات حقوقيات؛ إذ تقدم المركز المصري لحقوق المرأة ببلاغ إلى النائب العام ضدّها، للمطالبة بإيقافها عن العمل، تزامنًا مع إطلاق هاشتاج #أوقفوا_ياسمين_عز

ضد ياسمين عز

وتقدمت رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، المحامية نهاد أبوالقمصان، ببلاغ إلى النائب العام ضد ياسمين، لما يصدر منها من إهانة صريحة للمرأة المصرية، عبر برنامجها اليومي.

من هى رضوى الشربيني؟

وحول رضوى الشربيني، التي ولدُت عام 1981، بمحافظة القاهرة، ودرست بكلية الإعلام وبدأت مشوارها العملي عام 2008.

تزوجت رضوي الشربيني وأنجبت ابنتين ثم انفصلت عن زوجها، وذكرت أنها لا تخوض هذه التجربة مرة ثانية، وأثناء حملها تعرضت لتعب شديد وتغيير في شكلها ووزنها؛ ما جعلها تترك شغلها كمذيعة، وبدأت العمل في شركة بترول.

نصائح رضوى

ورضوى الشربيني تقدم "نصائح" للنساء من خلال برنامجها "هي وبس"، تحاول من خلالها "ضمان" نصرة النساء على الرجال، إذ كانت تُعلم النساء كيفية التعامل مع الرجل، والدفاع عن نفسها وعن حقوقها، وانتشرت حلقات رضوى الشربيني على مواقع التواصل الاجتماعي وأصبح يتأثر بها الكثير من النساء في مصر والوطن العربي في محاولة لتطبيق هذه النصائح.

هذا ما جعل الجمهور ينقسم لفئتين، البعض يؤيد رضوى الشربيني، وأغلبهم نساء، والبعض الآخر عارضها واتهمها بأنها "خرابة البيوت" نظرًا لما كانت تروج له في برنامجها، ضد الرجال.

وعن تصريحاتها التي تصدرت التريند في الفترة الأخيرة، أثارت الإعلامية رضوي الشربيني جدلًا كبيرًا بعد تغريدتها الأخيرة واتهامها بالإساءة إلى الرجل ووصفه بـ"الخروف".

إحالتها للتحقيق

وكتبت رضوي الشربيني في تغريدة عبر حسابها الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "مش فاهمة ليه البنات ما تحبش تاكل لحم الخروف بس بتحب ترتبط بيه".

الأمر الذي تسبب في استياء الكثير من الجمهور واتهامها بالإساءة إلى الرجل ووصفه بالخروف، ما دفعها لحذف هذه التغريدة على وقع الكثير من التعليقات التي انتقدت ما نشرته.

وبعدها أعلنت شبكة قنوات cbc إحالة الإعلامية رضوي الشربيني للتحقيق، بسبب المنشور الذي قامت بنشره علي صفحتها علي مواقع التواصل الاجتماعي.

ياسمين ورضوى في مرآة علم النفس

وحول السطيرة على أكبر عدد من المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب، صرح الدكتور محمد عبدالمنعم، استشاري الطب النفسي عن ظاهرة رضوى الشربيني وياسمين عز، لـ«بلدنا اليوم»، أن رضوى الشربيني وياسمين عز يندرجان تحت النمط الهستيري، الذي يحترف جذب الانتباه من خلال أشياء شاذة وغريبة عن المجتمع وهو ما يسمى "ماركتنج سيكولوجي".

الشارع المصري

ورصدت بلدنا اليوم آراء متباينة في ظاهرها، إلا إنها اتفقت على سلبية ما يقدمه كل من رضوى الشربيني وياسمين عز، وجاءت آراء الناس في الشارع المصري على النحو التالي:

إبراهيم حسان ٣٢ عام من سوهاج، والذي أكد على قيام تلك الظاهرة من أجل الترند، قائلا: "ياسمين عز ورضوى الشربيني أعمالهما من أجل التريند؛ إذ تتناولان قضايا تستفز الناس ومشاعرهم، ولكنهما في الحقيقة يصنعان فتنة في المجتمع ".

كذا، أيده الرأي، باسم أ، ٤٥ عامًا، من القاهرة، والذي ذهب إلى أنه "بوجود ياسمين عز ورضوى الشربيني يمكننا القول إننا وصلنا لمرحلة متدنية من الإعلام".

واستكمالًا لآرائهم،  رأت هدير صلاح، ٢٩ عامًا، المنيا أن "سبب انتشار هذه الظاهرة هو انحياز كل طرف منهما لنوع محدد من المجتمع بطريقة سلبية في حلقات فاقدة لمضمون قوى يخدم الأسرة المصرية". 

اقرأ أيضًا| ياسمين عز ترتدي «الحجاب» على الهواء مباشرة

اقرأ أيضا