شبورة مائية وحرارة.. الأرصاد الجوية تكشف لـ «بلدنا اليوم» حالة الطقس غدًا الأربعاء

الثلاثاء 04 يوليو 2023 | 07:25 مساءً
هيئة الأرصاد الجوية
هيئة الأرصاد الجوية
كتب : محمد مدين

تسود أجواء رطبة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وشديدة الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومعتدلة ليلا على كافة الأنحاء تأثرًا بمنخفض الهند الموسمي والرياح الشمالية الشرقية إلى شمالية غربية تمر على البحر المتوسط وتتحمل بكميات عالية من الرطوبة التي تعمل على زيادة الإحساس بدرجات الحرارة وخاصة في المناطق الساحلية.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، بأن يسود غدًا الأربعاء طقس معتدل الحرارة في الصباح الباكر على كافة الأنحاء، حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

ما السبب وراء ارتفاع درجات الحرارة؟

وبدورها قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن طقس اليوم ناتج عن بعض العوامل، كتأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي وتحول الرياح الشمالية الشرقية إلى شمالية غربية التي تمر على البحر المتوسط وتحمل كميات عالية من الرطوبة والتي تعمل على زيادة الإحساس بدرجات الحرارة وخاصة في المناطق الساحلية.

وأشار مدير مركز الاستشعار عن بعد في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم» إلى استمرار ارتفاع الرطوبة الجوية طوال فترة الصيف على فترات.

وأوضحت الدكتورة إيمان شاكر، أن الصيف بدء فعليًا في 21 يونيو ويستمر لمدة 3 شهور وينتهي في 20 سبتمبر القادم، لافتًة إلى أنه في طقس فصل الصيف تكون الأجواء حارة معظم فترات اليوم مع سطوع لأشعة الشمس مع تأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي والذي يعمل على ارتفاع نسبة الرطوبة.

أهم النصائح للحافظ على الحصة وتفادي الأضرار

وقدمت الدكتورة بعض النصائح للمواطنين للحفاظ على صحتهم وتفادى الأضرار والمخاطر، وأبرزها الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة وحتى بعد العصر.

وعللت السبب إلى أن هذه الفترات تشهد أعلى درجات للحرارة، داعية إلى ارتداء غطاء واقِ للرأس تجنبًا للتعرض للإجهاد الحراري أو ضربات الشمس مع ارتداء الملابس الفاتحة القطنية التي تمتص العرق وتعكس أشعة الشمس وتناول المياه والمشروبات الباردة خلال فترات النهار.

وطالبت بتوخي الحذر عند القيادة والتزام السرعات المقررة، وتشغيل المصابيح الأمامية والمساحات عند القيادة خلال ساعات الصباح الأولى، نظرًا لانخفاض الرؤية على بعض الطرق بسبب انتشار الشبورة، وحرصًا على سلامة المارة والركاب، نظرًا لاحتمالية وجود شبورة مائية غدًا في الصباح الباكر. 

اقرأ أيضا