رأي الأوقاف والإفتاء والأزهر والمذاهب في حكم صلاة العيد

أحكام صلاة عيد الأضحى

الاربعاء 28 يونية 2023 | 02:27 صباحاً
رأي الأوقاف والإفتاء والأزهر والمذاهب في حكم صلاة العيد
رأي الأوقاف والإفتاء والأزهر والمذاهب في حكم صلاة العيد
كتب : عاطف صبيح

ننشر رأي الأوقاف والإفتاء والأزهر والمذاهب الأربعة في حكم صلاة العيد، حيث يذهب الكثيرون إلى صلاة العيد، وهم لا يعرفون حكمها الشرعي، فهل هي فرض، أم سنة مؤكدة، أم مستحبة، وهو ما نستعرضه في تقريرنا هذا عن حكم صلاة العيد بناء على آراء العلماء.

حكم صلاة العيد

في البداية نوضح أن اختلاف العلماء في حكم صلاة العيد وغيره من الأحكام رحمة، بما يعني أن المسلم مسموح له الأخذ بأي رأي؛ لأنها جميعها مبينة على أدلة، وليست على هوى أشخاص، ولأن الله أذن بالاختلاف رحمة بالمسلمين ووفقا لطبيعة الزمان والمكان؛ لأنه دين باقٍ إلى يوم القيامة.

حكم صلاة العيدحكم صلاة العيد

آراء المذاهب الأربعة في حكم صلاة العيد

الرأي الأول في حكم صلاة العيد أنها فرض عين على كل مسلم ومسلمة كصلاة الجمعة، وهو رأي الإمام أبي حنيفة، واستدل على وجوبها بحرص النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها في جماعة، دون أن يتركها ولا مرة، وأوضح أنها لو كانت تطوعا، فإن التطوع لا يصلى في جماعة، ما عدا قيام رمضان والكسوف والخسوف، ولو كان حكمها أنها سنة، لاستثناها الله كما استثنى قيام رمضان وصلاة الكسوف والخسوف.

فيديو.. لبيك اللهم لبيك mp3 وتردد قناة الحج السعودية.. بث مباشر مناسك الحجاج

الرأي الثاني أنها سنة مؤكدة، وهو مذهب الإمام الشافعي والإمام مالك، ودليلهما على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لأعرابي سأله عن الصلوات الخمس: هل عليَّ غيرهنَّ؟ فقال: لا، إلا أن تطوع. (متفق عليه).

شاهد.. تكبيرات صلاة العيد بصوت الفنان مصطفى قمر

الرأي الثالث أن صلاة العيد فرض كفاية، إذا صلاها البعض سقط الوزر عن الكل، وهو رأي الإمام أحمد بن حنبل، ودليله على ذلك قول الله تعالى على وجه العموم في الآية الكريمة: "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" (الكوثر:2)، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم واظب على فعلها، ولأنها من أعلام الدين الظاهرة.

وعلى المسلم أن يأخذ ما شاء من الآراء الثلاثة، وإن أحب الأخذ بالأحوط، فجمهور العلماء على أنها سنة مؤكدة.

صلاة النساء للعيدصلاة النساء للعيد

رأي وزارة الأوقاف في حكم صلاة العيد

أفتت وزارة الأوقاف برأي الجمهور، وهو أن صلاة العيد سنة مؤكدة. ومن لا يستطيع صلاة العيد في الخلاء أو المسجد، فليصلِّها في منزله أو محل عمله إذا اقتضت الظروف ذلك.

حكم صلاة العيدحكم صلاة العيد

رأي دار الإفتاء في حكم صلاة العيد

لم تختلف دار الإفتاء المصرية في فتواها عن وزارة الأوقاف، وقال الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام في الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية إن صلاة العيد سُنَّة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام، سواء في المسجد أو الخلاء.

مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك 2023 في مختلف محافظات الجمهورية

رأي الأزهر في حكم صلاة العيد

أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية نفس رأيي وزارة الأوقاف ودار الإفتاء بأن صلاة العيد سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله. 

اقرأ أيضا