بعد ضبط تشكيل عصابي بتهمة السرقة في القاهرة.. قانوني يوضح العقوبة

الخميس 15 يونية 2023 | 09:31 مساءً
الدكتور عصام أحمد الحموري
الدكتور عصام أحمد الحموري
كتب : محمود الطحاوي

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من إلقاء القبض على 3 أشخاص قامو بالاعتداء على صاحب سيارة واستولوا عليها بمنطقة الخليفة.

بداية الواقعة 

تعود أحداث الواقعة عندما تم ضبط 3 أشخاص، مقيمون بمحافظة الجيزة، لقيامهم بمشاركة آخر "هارب" بالاعتداء على أحد الأشخاص " مصاب بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم" - مقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء، والإستيلاء منه على سيارة "ملاكى" قام بشرائها من المتهم الهارب"، وذلك إثر وجود خلافات مالية بينهما حول سداد قيمة السيارة

وبمواجهتهم اعترفوا بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه بتحريض من المتهم الهارب مقابل تحصلهم على مبلغ مالى، وبإستدعاء المجنى عليه تعرف على السيارة وإتهمهم بالسرقة.

ويقول الدكتور عصام أحمد الحموري المحامي المتخصص في قضايا الجنايات والجرائم الإلكترونية في تصريحات خاصة لـ «بدلنا اليوم» إن قانون العقوبات المصرى وضع عدة تشريعات صارمة حفاظا على الأرواح والممتلكات، ومن أجل ردع المجرمين وعقوبة السرقة بالاكراه، ونشر الأمن والطمأنينة بين المواطنين، وعقوبة السرقة بالإكراه تتفاوت تبعا لوصف الجريمة وأركانها.

وأشار أن المادة 314  الخاصة بعقوبة السرقة بالإكراه من قانون العقوبات المصري ،  تنص على" أن يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة، كل من ارتكب السرقة بالاكراه، سواء في وسائل المواصلات أو الطرق العامة، وفي حالة إصابة  المجنى العليه المعرض للسرقة بجروح، فتتحول الجريمة من جنحة سرقة إلى جناية.

أوضح أن عقوبة السرقة بالاكراه وفقا لقانون العقوبات المصرى إذا كانت تحت تهديد السلاح ونتج عنها إثارة الرعب والخوف في نفوس الضحايا، وتتنوع عقوبة السرقة بالاكراه بالمشدد لمرتكبي جريمة السرقة بالإكراه.