الأحد المقبل.. تكريم الفنانة فريدة فهمي بقصر السينما

الاربعاء 07 يونية 2023 | 10:41 صباحاً
فريدة فهمي
فريدة فهمي
كتب : ندى عبدالشافي

أعلن الفنان تامر عبد المنعم، مدير عام الثقافة السينمائية، ومدير قصر السينما، عن تكريم الفنانة القديرة فريدة فهمي الأحد المقبل في تمام الساعة السابعة مساء. 

 وتستلم الفنانة فريدة فهمي شهادة تقدير من وزارة الثقافة ودرع الهيئة العامة لقصور الثقافة. كما سيتم عرض فيلم "غرام في الكرنك' من إخراج علي رضا وبطولتها مع محمود رضا. 

الفنانة فريدة فهمي هى أيقونة فرقة رضا، وأهم الراقصات في تاريخ الرقص الأستعراضي المصري ، وكانت هي البطلة الأولي لفرقة رضا ومن مؤسسيها مع زوجها علي رضا شقيق الفنان محمود رضا ، وقد ظلت طوال مشوارها الفني نموذج مشرف للرقص الشرقي الأستعراضي ولذلك فهي ملكة في هذا الفن لأنها قدمته برقي واستطاعت أن تصنع لنفسها شكلاً مختلفا في الرقص لا وجود له قبلها فأصبحت أسطورة في الرقص .

والجدير بالذكر أن الفنانة فريدة فهمي ولدت 29 يونيو 1940،ونشأت في منزل يهتم بالفن لأب مصري وأم إنجليزية أسلمت على يدي أبيها وأصبح اسمها "خديجة" فوالدها المهندس حسن فهمي، اعترف بموهبتها لأول مرة حين سمح لها بالرقص في مدرج كلية الهندسة وهي في الثامنة من عمرها، وساعدها في تنمية شغفها بالرقص الشرقي فاشترى لها بدلة رقص قبل أن تكمل العاشرة من عمرها، ثم حصلت على دكتوراه في الرقص الإيقاعي بالولايات المتحدة الأمريكية، وأصبحت بعد ذلك واحدة من أشهر راقصات السينما المصرية التي كانت أحد أهم عناصر فرقة رضا .

ويذكر أن آخر أعمال فريدة فهمي فيلم أسياد وعبيد عام 1978 أمام محمود ياسين، حسين فهمي ومجموعة كبيرة من النجوم.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها، "غريبة"، "ساحر النساء"، "جميلة"، "الأخ الكبير"، "إجازة نصف السنة"، "غرام في الكرنك"، "حرامي الورقة"، "أسياد وعبيد"، واعتزلت التمثيل والرقص وهي في السن الـ43 عاما ، ونالت مؤخراً تكريم خلال فاعليات عيد الأم من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى .