في ذكري ميلاده.. أبرز محطات الفنان محمود مرسي

الاربعاء 07 يونية 2023 | 10:07 صباحاً
الفنان الراحل محمود مرسي
الفنان الراحل محمود مرسي
كتب : ندى عبدالشافي

أبو العلا البشري في الدراما ،وعتريس في السينما ، شخصيتان قدمهما الفنان محمود مرسي الذي يوافق عيد ميلاده اليوم الأربعاء، والذي قدم أيضًا العديد من الأعمال الفنية وهي علامة فارقة في تاريخ السينما والدراما.

وفي هذا التقرير سوف نرصد اليكم أبرز المعلومات عن الفنان الراحل محمود مرسي

ولد الفنان محمود مرسي في7 يونيو عام1923 بالإسكندرية، والتحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية، ثم التحق بكلية الأداب جامعة الاسكندرية قسم الفلسفة.

وعمل مدرساً إلي أن استقال منه وقرر السفر إلي فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا "إيديك"بباريس.

أمضى خمس سنوات في فرنسا حتى نفذ ماله فغادر إلى لندن، وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية" بي بي سي"، وبعد سبعة أشهر من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالإذاعة المصرية.

ثم عمل مخرج بالتلفزيون المصري ومدرسًا للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، وعام 1962 بدأ بالعمل السينمائي في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى.

وتزوج من الفنانة سميحة أيوب، وأنجبا ابنهما الوحيد علاء. 

ويذكر أن من أبرز أعمال الفنان محمود مرسي فيلم "شيء من الخوف" 1969" الذي   لعب فيه دور عتريس.

وشارك الفنان محمود مرسي في 6 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب الاستفتاء عام ١٩٩٦: السمان والخريف ١٩٦٧، شيء من الخوف ١٩٦٩، زوجتي والكلب ١٩٧١، أغنية على الممر ١٩٧٢، ليل وقضبان ١٩٧٣، أبناء الصمت ١٩٧٤ يعتبر مسلسل "رحلة أبو العلا البشري" الذي قدمه من تأليف أسامة أنور عكاشة أشهر أعماله إلى جانب إعادة تقديمه لثلاثية نجيب محفوظ ودور السيد أحمد عبد الجواد، الذي لعبه من قبل يحيى شاهين في الثلاثية الشهيرة ، مسلسل العائلة ، لما التعلب فات نال الفنان “محمود مرسي” خلال مشواره الفني ، العديد من الجوائز والتكريمات ، حيث حصل علي جائزة التمثيل ‏الأولى عن دوره في فيلم “الليلة الأخيرة” عام 1964م، وجائزة ‏أحسن ممثل عام 1969م عن دوره في فيلم ” شيء من الخوف”، كما تم تكريمه في مهرجان الفيلم الروائي عام 1998م.

ثم توفي الفنان محمود مرسي بالإسكندرية، في يوم السبت 24 أبريل عام 2004 إثر أزمة قلبية حادة عن عمر يناهز الـ 80 عاماً أثناء تصوير مسلسل وهج الصيف.

اقرأ أيضا