احذر من شيري أريزو5.. مواصفات وعيوب قبل الشراء

الاحد 28 مايو 2023 | 02:03 مساءً
شيري أريزو5
شيري أريزو5
كتب : محمد الإمبابي

ارتفعت مبيعات السيارات الصينية خلال الشهور الماضية، وزاد الإقبال على طراز سيري أريزو5 باعتباره من ضمن الفئات الأرخص مقارنة بمنافسيها من نفس الفئة.

يأتي توجه العملاء إلى شراء شيري أريزو5، في محاولة للحصول على سيارة تناسب ميزانياتهم التي تسبب الرفع المستمر للأسعار في تقليص الاختيارات وتمدد السيارات الصينية داخل السوق المصري.

مواصفات شيري أريزو5

تنتمي شيري أريزو5 إلى السيارات السيدان، ومزودة بمحرك يعمل على أربع أسطوانات، وتبلغ سعته 1500 سي سي، ويخرج منه قوة قدرها 114 حصانا ويتصل بناقل حركة أتوماتيكي خماسي السرعات، ويكون يدوي للفئة الأولى.

تستهلك السيارة 7 لترات من القود لقطع مسافة قدرها 100 كيلومتر، وتتسارع في زمن قدره 12 ثانية لتصل إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة.

تقدم السيارة شيري أريزو 5 ببعض التجهيزات ومعدات السلامة والأمان، من بينها، عدد 2 وسادة هوائية أمامية، وفرامل مانعة للانغلاق ABS، ومزودة بنظام توزيع إلكتروني EBD، مع مثبت سرعة  للفئات الأعلى وحساسات ركن وكاميرا خلفية، مع نظام إيموبليزر مانع السرقة.

ويضاف للفئات الأعلى في شيري أريزو5 عدة تجهيزات منها الخارجي وأهمها، المصابيح الأمامية وخلفية هالوجين مع إضاءة نهارية LED، ومرايات جانبية كهربائية وتقف على عجلات رياضية مقاس 16 بوصة للفئة الأعلى.

وتمتلك مميزات داخلية مثل، فتح وغلق السيارة دون مفتاح وقفل مركزي، وعجلة قيادة متعددة المهام، وتمتلك نظاما ترفيهيا مكونا من 4 سماعات صوتية، ومدخل USB، مع شاشة وسائط بمقاس 7 بوصة، وإمكانية ربط الهواتف المحمولة الذكية العاملة بنظام أندرويد أوتو أو أبل كار بلاي.

عيوب شيري أريزو5

تمتلك شيري أريزو5، عدد من العيوب التي تسبب ضيقا للملاك الحاليين، والتي ربما تجعلك تتراجع عن قرار الشراء إذا كانت لا تناسبك.

ويعد التوجيه البطيء لعجلة القيادة أبرز عيوب السيارة حيث يؤخر من رد الفعل تجاه ما يستجد من أحوال على الطريق خلال عملية القيادة، كما أن ناقل الحركة الأتوماتيكي يحتاج لبعض التعديلات، ولا تعد السيارة اقتصادية في استهلاك البنزين مقارنة بسيارات اقتصادية آخرى.

ويعاني قائد شيري أريزو5 من الإزعاج بسبب ارتفاع صوت المحرك، وكذلك رداءة العزل الصوتي، ما يسمح بتسرب الأصوات الخارجية إلى الداخل بالأخص في السرعات المرتفعة.

ومن أبرز العيوب ضيق المساحة الداخلية في السيارة، فلا تتوافر الراحة الكافية للركاب، ولا يتمتع الصالون الداخلي بالجودة، بسبب رداءة الخامات المستخدمة في تصنيع التابلوه وأغلبها من البلاستيك الصلب، كما أن الفئة الأولى تعاني من رخص فرش الصالون مقارنة بالفئات الأعلى.

وشكا العديد من مًلاك السيارة بسبب عيوب تظهر في السيارة بسبب تجميعها المحلي.

وتعد من العيوب اللافتة في السيارة عدم تمتعها بالموثوقية لدى العملاء حيث أن صناعتها الصينية تقلل من سعر إعادة البيع بمقدار يتراوح من 30 إلى 40%.

أسعار شيري أريزو5

سجلت شيري أريزو5 في قائمة أسعار الوكيل في مايو الجاري، سعر 400 ألف جنيه للفئة الأولى، و440 ألف جنيه للفئة الثانية، وتباع الفئة الثالثة بسعر 465 ألف جنيه.