خاص| السجيني: لجنة المحليات شهدت توافقًا مبررًا وسيتم الأخذ بالمقترحات

الاربعاء 24 مايو 2023 | 02:19 مساءً
النائب أحمد السجيني - رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب
النائب أحمد السجيني - رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب
كتب : رفعت الهواري

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: إن الجلسة النقاشية للحوار الوطنى حول قانون المحليات كانت ثرية للغاية وجميع المشاركون كانوا حريصين على تقديم مقترحات تفيد المواطن المصري، موجهًا الشكر إلى المنسق العام للجلسة، وأمين الحوار على التنوع والإتساع فى المشاركة.

 لدينا مادة علمية نستطيع البناء عليها 

وأضاف "السجيني" في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم»: أنه ليس خافياً على أحد بأن لدينا مشروع قانون فى الفصل التشريعى الأول قُدم من الحكومة وكان معه خمس مشروعات أخرى من الأحزاب السياسيهة، مشيرًا إلى أنه لدينا مادة علمية نستطيع البناء عليها كما نستطيع أن نستخلص من هذه الجلسة بعض المقاربات، مؤكدًا على أنه حدثت حالة من التوافق المبرر وليس المفتعل.

وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: إلى أن ملف المحليات معقد، لأنه يتناول الفرع الثالث من الباب الثانى من السلطة التنفيذية للباب الخامس وهو نظام الحكم.

المحليات ليست برلمان

وتابع: أن البعض يتحدث عن المحليات بأنها برلمان، وهذا تمثيل تسببي غير صحيح لأنها تحت بند السلطة التنفيذية ونوع من أنواع الحوكمة لمنظومة الإدارة المحلية وهذا هو ما اتجه إليه المشروع الدستورى.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن المادة ١٧٥ من الدستور تنص على أن تنقسم الجمهورية إلى وحدات إدارية تتمتع بشخصية إعتبارية، بينما جاء فى المادة ١٨٠ من الدستور بأن تنتخب كل وحدة مجلس.

ولفت السجينى" إلى أن مشاركة معظم الأحزاب السياسية إن لم يكن جميعها مع وجود عدد كبير من الخبراء والمحافظين السابقين يدل على تكاتف الجميع من أجل إعلاء مصلحة الوطن.

 نستهدف القناعات للوصول إلى التوافق السياسي

وواصل عضو مجلس النواب: كنا ومازلنا نستهدف القناعات التى يجب أن تبنى مع القوى السياسية للوصول لمبدأ التوافق عن طريق الإقتناع بملائمة النظام لطبيعة الناخب المصرى والأحزاب السياسية والنصوص الدستورية، مختتمًا أن الجميع ينتظر بشغف مخرجات الحوار الوطني وأنه سيتم الأخذ بجميع المقترحات القابلة للتنفيذ.

لا يفوتك:

برلمانية تطالب بمنح الأم مكانة مساوية للأب في الولاية على أموال القُصر

برلماني: قرار مجلس الوزراء بشأن التصرف في أملاك الدولة يحافظ عليها

 برلماني: المياه أمن قومي ولابد من حملات توعية للترشيد 

النائب أحمد السجيني
النائب أحمد السجيني - رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

اقرأ أيضا