«الموجود 100 والمواطن لا يعرف إلا 3».. ممثل الشعب الجمهوري يقترح دمج الأحزاب

الاحد 21 مايو 2023 | 12:37 مساءً
كتب : عبدالله عرجون - رفعت الهواري

قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، عضو مجلس النواب، ممثل حزب الشعب الجمهوري فى الحوار الوطني: إنه بالرغم من أن عدد الأحزاب السياسية فى مصر بلغ أكثر من 100 حزب ممثل منهم 15فى المجالس النيابية، إلا أن المواطن العادي لايعرف أكثر من تلاتة أو أربع أحزاب.

وشدد أبو هميلة، فى كلمته بجلسة لجنة الأحزاب السياسية بالمحور السياسي فى الحوار الوطني، على أهمية تبني وسائل الإعلام دعوة لدمج الأحزاب، لافتا إلي أن المواطن ينظر للأحزاب السياسية على أنها تهتم بالأمور السياسية فقط وان المواطن هو من يهتم بالصحة والتعليم وغيرها مما تسبب فى عدم اهتمام المواطن، مع وجود منافسة شعبية فى الاهتمام بأخبار الأحزاب واثر بشكا كبير على انصمامهم للاحزاب .

وتقدم أبو هميلة ببعض المقترحات التي تتعلق بقانون الأحزاب، كوجود مشروع قانون يسمح باندماج الاحزاب خاصة ان كانت تتشابه فى اتجاهتها الفكرية، كما اقترح وضع مبادئ الحوكمة فى الاحزاب من خلال لوائحها والاسس الموضوعة لتداول السلطة داخلها بعيدا عن التزكية والتعيين وتكون بالانتخابات من القاعدة للقمة بما يسمح بعدم تركيز السلطة فى يد شخص.

كما اقترح وضع الية لفض النزاعات الداخلية، و منح الفرصة للشباب بالعمل بجانب الخبرات الموجودة بما يمكنهم من خوض الانتتخابات النيابية

واقترح توفير مساحات اعلامية لنشر الوعي وشرح مبادئ الأحزاب، لافتا الي ضرورة اهتمام الاحزاب بتمنية الدور المجتمعي من خلال التحامها بالجماهير وحل مشاكلهم، واعداد وتأهيل كودار حزبية ، بالإضافة اعادة النظر فى تكويل الاحزاب السياسية .

ووجه أبو هميلة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على الدعوة لاجراء حوار وطني للتوافق الوطني على أولويات العمل ، كما وجه الشكر لمجلس الأمناء والأمانة الفنية على جهودها

اقرأ أيضا