حجازي: قرارات الوزارة ضد تجاوزات الامتحانات تثبت قوة الدولة

السبت 20 مايو 2023 | 04:44 مساءً
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
كتب : فاطمة قمر الدولة

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إن التعليم أمن قومي، والقرارات والإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتأكيد على انتظام سير الامتحانات جاءت لضمان العدالة وتكافؤ الفرص.

وأضاف أنها تعبر عن قوة الدولة في مواجهة الفساد، مشيرًا إلى أنه تم تحديد المتسبب في واقعة تسريب امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الاعدادية وإحالته للنيابة العامة.

جاء ذلك خلال اجتماع، الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، مع قيادات مديرية التربية والتعليم ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديرى المراحل النوعية، وموجهين العموم للمواد الدراسية، بمحافظة الدقهلية، بمقر ديوان عام المحافظة؛ وذلك لمتابعة الآليات والإجراءات التنفيذية الخاصة بتطوير العملية التعليمية، والاطمئنان على انضباط سير الامتحانات، واستعراض الاستعدادات الخاصة بامتحانات شهادة الثانوية العامة.

كما أكد الوزير على أهمية  تحقيق انضباط وانتظام العملية التعليمية بالمحافظة، وتذليل كافة المعوقات من خلال تحديد الواجبات والمسئوليات والالتزام بتنفيذ الآليات والإجراءات الهامة، وكذا الالتزام بالمتابعة المستمرة من كافة أفراد المنظومة التعليمية.

ومن جهته، أعرب محافظ الدقهلية، عن تقديره للجهود الملموسة للدكتور رضا حجازي في تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر، ووضع وتنفيذ خطط جادة للتطوير على أرض الواقع، وحرصه على المتابعة المستمرة لخدمة العملية التعليمة.

وخلال اللقاء، استعرض الوزير الآليات والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، موضحًا أن الوزارة كانت قد شددت على انضباط سير امتحانات نهاية العام، لصفوف النقل، والشهادة الإعدادية، والالتزام بكافة الضوابط المنظمة والصادرة في هذا الشأن، والتأكيد على عدم السماح بأي حالات غش مع اتخاذ كافة الإجراءات التي أعلنت عنها الوزارة لمواجهة الغش بكافة أشكاله.

وأوضح الوزير أنه في ضوء اهتمام القيادة السياسية بتطوير العملية التعليمية، تم الإعلان عن المبادرة الرئاسية لاختيار ١٠٠٠ مدير مدرسة من المعلمين الشباب، والتي تتضمن العديد من الخطوات والضوابط لاختيار أكفأ مديري مدارس، يتم منحهم تدريبًا شاملًا بإقامة كاملة لمدة ٦ أشهر، ومن يجتاز منهم هذا البرنامج يحصل على دبلومة في القيادة التربوية والأمن القومي.

ووجه الوزير بتفعيل الأنشطة المدرسية وتوسيع نطاقها فى المحافظة، والعمل على اكتشاف المواهب الفنية والثقافية والفنية ورعايتها، ووجه بإعداد عرض مسرحى وطنى ومن التراث القومي للمديرية، تمهيدًا لاختيار أفضل مسرحية على مستوى المديريات التعليمية وتكريم القائمين عليها، مؤكدًا أهمية المسرح المدرسى ودوره فى إعادة بث الروح الفنية وتنميتها في المدارس.

كما شدد الوزير على متابعة تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي لتحسين مستوى الطلاب الدراسي، وذلك في ضوء الآليات والضوابط المنظمة لها، بمقابل مادي مناسب بهدف تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور، موجهًا بأهمية الاستدامة فى تنفيذها لصالح الطلاب والعملية التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن التعليم الفني يشهد طفره هائلة، وأن مدارس التكنولوجيا التطبيقية غيرت الصورة الذهنية عن التعليم الفني في مصر وأصبحت تمثل نموذجًا يمكن تصديره إقليميًا ودوليًا، نظرًا لما تمتلكه من دراسة نظرية وعملية مع شركاء صناعيين وفق المعايير الدولية بما يكسب الطلاب الخبرات اللازمة التي تثقلهم وتؤهلهم لسوق العمل الداخلى والخارجى.

وفي نهاية اللقاء قدم محافظ الدقهلية درع المحافظة لوزير التربية والتعليم تكريما لجهوده في تطوير المنظومة التعليمية.

اقرأ أيضا