خاص| برلماني: «مستقبل وطن» جاهز لأي نظام انتخابي و62% من مقاعده فردي.. فيديو

الاربعاء 17 مايو 2023 | 03:01 مساءً
النائب أحمد علي ابراهيم
النائب أحمد علي ابراهيم
كتب : عبدالله عرجون

قال النائب أحمد علي ابراهيم، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن: إن أولى جلسات المحور السياسي في الحوار الوطني شهدت حالة ثرية بالمقترحات من جميع الحاضرين بمختلف القوى السياسية والحزبية، مؤكدًا على أهمية المحور السياسي، لما يتناوله من قضايا حساسة تمس المواطن وتؤثر على كافة المجالات في الوطن.

وأضاف أحمد علي، في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم»: أن الأوطان تبنى بالحوار وتقبل وجهات نظر الآخرين من أجل بناء مستقبل الوطن وضمان حياة كريمة لكل المواطنين، مشيدًا بما تم طرحه من مختلف القوى السياسية والتيارات والمجتمع المدني والأحزاب والنُخب.

كافة الآراء يتم الأخذ بها

وأكد عضو مجلس النواب: أنه تم طرح العديد من المسودات وعدد من التوصيات في الجلسة الأولى للمحور السياسي، لافتًا أن هذا شئ هام جدًا، والأهم في حالة الحوار أنه لا يوجد تصويت عليه وكافة الآراء يتم الأخذ بها من مختلف القوى السياسية، مشيرًا إلى أنه تم منح الكلمة لأغلب الحضور والمشاركين، والجميع يتحدث من أجل الوطن.

 لا يوجد نظام انتخابي أفضل من الآخر 

وأشار "علي إبراهيم" إلى أنه لا يوجد نظام انتخابي أفضل من الآخر فكل له مميزات وعيوب، لكن المهم هو مدى ملائمة النظام الانتخابي للمحددات الدستورية، لافتًا: أن القائمة المُطلقة هي أنسب للمحددات الدستورية الموجودة، لأنها تضمن نسبة للشباب والعمال والمرأة والأقباط والعمال والفلاح وذوي الهمم، موضحًا: أن هذه الفئات إذا خاضت انتخابات فردية من الصعب أن تحقق النسب المطلوبة، فبالتالي يجب أن يكون هناك جمع بين الإثنين، مؤكدًا أن الدستور تحدث عن الجمع بين الفردي والقائمة.

ولفت عضو مستقبل وطن: إلى أن القائمة النسبية أو المطلقة المغلقة تُحسم على حسب البناء الاجتماعي المناسب للحالة، وأن يكون هناك انتتخابات مرحلية وارد.

ما يتوافق علية الحوار الوطني سيوافق علية حزب مستقبل وطن

واختتم البرلماني: أن الانتخابات عملية تنظيمية في الأساس والمُنظم هو من يقدر على الحشد والتواجد، مؤكدا أن اجمالي مقاعد حزب مستقبل وطن منها 62% فردي وليس قائمة، وأن الحزب جاهز لأي نظام انتخابي أيا كان، وما يتوافق علية الحوار الوطني سيوافق علية حزب مستقبل وطن.

وكان قد عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، الأحد الماضي، أولى جلساته في المحور السياسي، والتي كانت مقسمة إلى أربع جلسات، تخصص جلستان منهم لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستين الأخرتين لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز، وتحدي التعاونيات.

لا يفوتك:

نائبة التنسيقية تطالب بتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتؤكد: نعاني من صعوبة اصدار التصاريح

حزب "الجيل الديمقراطي" يقدم رؤية لإصلاح ملف العدالة الاجتماعية خلال الحوار الوطني

ممثل التيار الإصلاحي: مصر شهدت انطلاق مبادرات كثيرة على مستوي الحماية الإجتماعية

وشهد هذا العِرس الوطني، في الجلسة الأولى للمحور السياسي، حضور لفيف كبير من القوى السياسية والحزبية بمختلف أطيافها وأيديولوجياتها، للتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم التي تساهم في النهوض بمستوى الحياة السياسية في مصر من أجل حياة كريمة للمواطنين.

اقرأ أيضا