حسين الإمام سبب دخوله المجال.. من هو محمد الأدنداني الذي توفى بالأمس

الثلاثاء 16 مايو 2023 | 10:42 صباحاً
محمد الأدندانى
محمد الأدندانى
كتب : بسنت عبد الكريم

رحل الفنان النوبي محمد الأدنداني عن عالمنا مساء أمس الإثنين عن عمر يناهز الـ 82 عامًا، وذلك بعد وفاة زوجته منذ حوالي شهر.

أعلن الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، عن وفاة الفنان الكبير محمد الادندانى، ويقام العزاء مساء اليوم الثلاثاء بـ شارع العطارين بالإسكندرية.

اشتهر الفنان الراحل بشخصيتي "عم إدريس وعم عثمان"، والذي قام بهم خلال مسلسلي "أوراق مجهولة ورد قلبي" عام 1998.

محمد الأدندانىمحمد الأدندانى

نشأته وبداية مسيرته الفنية

ولد الفنان يوم 12 مارس عام 1941، واسمه بالكامل محمد إبراهيم محمد سليمان، ولكنه عُرف بـ "محمد الأدنداني".

قام محمد الأدنداني بعمل مونولوجات إسماعيل ياسين، في عمر الـ 14 عامًا، كما درس العلاقات العامة وعمل بشركة الشرقية للدخان.

بدأ مسيرته الفنية كـ كومبارس، ثم تطورت أدواره وعمل في المسرح والتليفزيون والسينما، ويذكر أن السبب في دخوله الفن المخرج حسن الإمام.

كما أسس مسرح النوبة ولف العديد من دول العالم، وكان الأدنداني يعشق السحر ويقوم بكتابة عدد كبير من القصائد.

وصل مجمل أعماله الفنية التي شارك فيها إلى 149 عمل فني، وعمل كـ سائق في استيشن بإستديو مصر، وفي فيلم اليتيمين.

وشارك نجوم كبار في أعمالهم، أبرزهم الفنان الراحل أحمد زكي، سمير غانم وحسن يوسف.

ومن أشهر أدوار الأدنداني، هم "أربعة في مهمة رسمية، البيه البواب" مع الفنان الراحل أحمد زكي، و"حكاية ميزو" مع الفنان الراحل سمير غانم.

والجدير بالذكر أن تم تكريم الفنان محمد الأدنداني على مجمل أعماله في عام 2022، بـ مهرجان الدراما في دورته الأولى.

وأعرب الفنان عن سعادته البالغة بتكريمه، وعلق خلال لقائه ببرنامج واحد من الناس مع الإعلامي عمرو الليثي، قائلًا: " كنت فخور جدًا ولم أكن أصدق أنني سيتم تكريمي".

محمد الأدندانىمحمد الأدندانى

وتابع الأدنداني "وأنا سعيد بتكريمي في مهرجان القاهرة للدراما، مشيدًا بالنقيب الدكتور أشرف زكى ولا يتأخر في السؤال علينا ودعمنا".

وأضاف عن بدايته الفنية "بدايتي كنت سواق في السينما وسبب دخولى الفن المخرج حسن الإمام ورفضني في الأول حتى شاهدني في إحدى المسلسلات بالتليفزيون، ومن هنا كانت البداية بالسينما، وعندما قابلته قولت له الواقعة القديمة وكنت مندهشًا".

وعن علاقته بالراحل إسماعيل ياسين، أكد الفنان أنه كان يسكن في العباسية وكان يعمل ميكانيكي وأصلح عربيته وكنت أحبه وأغني المونولوج له، وبالفعل كان مطلوب شخص من النوبة يقدم أحد المونولوجات وقدمت المونولوج.

وكانت أخر الأعمال التي شارك بها، مسلسل "ابن ليل" عام 2012 بجانب الفنان "مجدي كامل، فريال يوسف، نهال عنبر، أحمد راتب وخالد سرحان" وغيرهم من الفنانين الكبار، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

تدور أحداث المسلسل في صعيد مصر، حيث يولد حامد الذي يقوم بدوره الفنان "مجدي كامل" مجهول النسب، يحب الخير لأهل قريته ويساعدهم فيفاجأ بإنكارهم لأفعاله فيتحول إلى ابن الليل.