قبل انطلاقها.. «شاومينج» تهدد وزير التعليم: سيتم تسريب امتحانات الثانوية العامة

الاربعاء 10 مايو 2023 | 04:38 مساءً
امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

تشهد صفحات التواصل الاجتماعي، قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023، حالة من الجدل بين الطلاب، بسبب صفحات «شاومينج» التي تزعم كل عام دراسي تسريب امتحانات الثانوية العامة، حيث انتشرت هذه الصفحات خلال السنوات القليلة الماضية على "السوشيال ميديا"، واشتهرت بين الطلاب بأنها تسرب الامتحانات من داخل اللجان.

وتعود صفحات الغش والتسريب، قبل موسم امتحانات الثانوية العامة كل عام، بشكل تدريجي على منصات التواصل الاجتماعي خاصة موقع "فيسبوك"، وتقوم بالنصب على الطلاب بتسريب الامتحانات قبل بدءه داخل اللجان بمقابل مادي.

ونشرت إحدى صفحات «شاومينج» خلال الأيام الماضية، منشور على موقع "فيسبوك"، تعلن فيه امتلاكها للامتحانات هذا العام، وتبيعه للطلاب قبل بدء الامتحان بساعة، على تطبيق "واتساب" و"تليجرام".

وكتبت صفحة تسمى «شاومينج أوريجنال»: "في البداية حابب اتكلم مع بتوع تالتة ثانوي واطمنهم اوي، باذن الله الامتحانات هيكون معاك قبل اللجنة بساعة محلولة حل 4 مدرسين بس هيبقي فيه على الأقل غلطتين مثلاً في المادة وده علشان الحوار ميتعرفش".

وأضاف المنشور: "بإذن الله هاخد عدد معين من الطلبة يعني تالتة ثانوي هاخد غير 100 طالب من مصر كلها عشان الموضوع ميتنشرش والامتحان يتغير وده لمصلحتكم، يعني من الآخر الموضوع ده سري جدًا لأنه حساس فهكتفي بعدد قليل من الطلبة، وكمان عاوز اقولك أن مفيش أي حد بيسرب غيرنا ولو قالكم بسرب ابعتولي وأنا هفضحهلكم لأننا نعمل في الوزارة ونعلم كل ما يتم".

ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الثانوية العامة 2023، ستكون مؤمنة على أعلى مستوى من لحظة خروجها من المطبعة حتى وصولها إلى الطلاب داخل اللجان.

كما حذرت الوزارة من الانسياق وراء الصفحات الإلكترونية التي تزعم تسريب امتحانات، موضحة أنها تستغل الطلاب وتقوم بالنصب عليهم، مؤكدة أنه يتم تشكيل لجان إلكترونية لرصد ومراقبة الصفحات الإلكترونية، التي تزعم تسريب امتحانات، بالتزامن مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة، محذرة أنه من يتورط في الترويج لهذه الصفحات يتعرض للمسألة القانونية.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت عن عدة إجراءات لمنع الغش داخل لجان الثانوية العامة، حيث أصدرت الوزارة قرارًا بوقف أي تحويلات وعدم السماح بها إلا من خلال لجنة بالوزارة.

وأضافت الوزارة بعدم السماح بعقد لجان امتحانات ثانوية عامة في لجان حدث بها غش جماعي أو شغب سابقًا، وتغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخل اللجان.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تفتيش الطلاب أكثر من مرة قبل تسليمهم أوراق الأسئلة والاجابات باستخدام العصا الإلكترونية، ووضع باركود فى أوراق الأسئلة والبابل شيت لضبط الغشاشين وتحديد هويتهم فى أسرع وقت.

الجدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة 2023، تنطلق يوم 12 يونيو المقبل، لطلاب الشعبة الأدبية والعلمية. 

اقرأ أيضا