تعديل المجموع الكلي للثانوية العامة 2023.. «التعليم» توضح

الاثنين 08 مايو 2023 | 10:28 صباحاً
امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

ردت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على الأخبار التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين طلاب الثانوية، بشأن تعديل المجموع الكلي للثانوية العامة 2023، خاصة بعد قرار الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم، بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية بامتحانات الثانوية العامة 2023.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه تم توزيع الدرجات على عدد الأسئلة بامتحانات الثانوية بشكل متوازن، مؤكدة أن قرار تقليل عدد الأسئلة لا يعني تغيير النهاية العظمى لدرجات المواد الدراسية أو المجموع الكلي لامتحانات الثانوية العامة 2023.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن المجموع الكلي لامتحانات الثانوية العامة كما هو 410 درجة، وأيضًا النهائيات الكبرى لكل مادة كما هي مثل السنوات السابقة، ولكن التغيير الذي حدث هو  تعديل عدد الأسئلة، لافتة إلى أنه سيتم توزيع الدرجات وفقًا لطبيعة الأسئلة، سواء كانت مقالية أو موضوعية.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد وجه أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات، وخبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد)، لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة.

كما أعلن وزير التربية والتعليم عن مواصفات امتحانات الثانوية العامة، حيث أكد بضرورة أن تكون الأسئلة محددة وواضحة ولا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات فى الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة.

وشدد "حجازي" على ضرورة أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية، مع مراعاة وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء، والتدرج من السهل إلى الصعب، مع الالتزام بأن لا تزيد نسبة الأسئلة المقالية في الورقة الامتحانية عن 15 %؜ من إجمالي عدد الأسئلة.

وتنطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023، حيث تبدأ الامتحانات يوم 12 يونيو بمادة التربية الدينية والتربية الوطنية، وتنتهي الامتحانات في يوم 13 يوليو بمواد الجبر والهندسة الفراغية والأحياء والفلسفة.

اقرأ أيضا