تعرف على طريقة إنهاء توكيل «بيع سيارة» داخل الشهر العقاري

السبت 06 مايو 2023 | 08:56 مساءً
توكيل بيع سيارة
توكيل بيع سيارة
كتب : محمد حسن

تنتشر مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، على مستوى الجمهورية، وتقدم خدمات عديدة من أجل مساعدة المواطنين والتسهيل عليهم، بما يسهم في إنجاز مصالحهم بشكل عاجل.

وتهدف تلك الخدمات إلى إنجاز المواطن للخدمات التي يرغب فيها، دون عناء أو تعب، ويوفر له الوقت والجهد البدني ويقضي على ملل الانتظار.

وتقدم تلك المساعدات من مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وفقا لخطة "عدالة مصر الرقمية"، التي تتبناها الدولة تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء منظومة قضائية تكنولوجية موحدة؛ تسهم في تيسير إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة.

توكيل بيع سيارة

وتقدم مصلحة الشهر العقاري والتوثيق خدمة «توكيل بيع سيارة»، ومعه ينقل البائع ملكية سيارته المستعملة إلى المشتري الجديد.

وحددت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، الجهات والأشخاص الذين من حقهم طلب «توكيل بيع سيارة» وهم الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية.

ومن بين الأشخاص الاعتبارية الدولة وكذلك المديريات والمدن والقرى بالشروط التي يحددها القانون، والإدارات والمصالح وغيرها من المنشآت العامة التي يمنحها القانون شخصية اعتبارية، والهيئات والطوائف الدينية التي تعترف لها الدولة بشخصية اعتبارية، والأوقاف، والشركات التجارية والمدنية، والجمعيات والمؤسسات المنشأة للأحكام التي ستأتي فيما بعد.

المستندات المطلوبة

وحددت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق المستندات المطلوبة 3 مستندات لتقديم خدمة «توكيل بيع سيارة»، والمستند الأول أصل بطاقة الرقم القومي سارية للبائع.

ويكون المستند الثاني المطلوب من مصلحة الشهر العقاري والتوثيق لتقديم خدمة «توكيل بيع سيارة»، هو رخصة السيارة سارية، أو شهادة بيانات حديثة لا تزيد عن شهر من المرور في حالة انتهاء الرخصة مع سحبها.

أما المستند الثالث لتقديم خدمة «توكيل بيع سيارة» هو اسم المشترى ووظيفته وعنوانه وجنسيته.

وحددت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق سعر تقديم خدمة «توكيل بيع سيارة» 20 جنيهًا، وكذلك رسم نسبى يعتمد على (الموديل، النوع، السلندر)، إضافة إلى رسم نسبى على قيمة السيارة.