بعد حديثه مع نظيره الصيني.. أول تصريح من زيلينسكي

الاربعاء 26 ابريل 2023 | 06:20 مساءً
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كتب : هبه حرب

أجري في وقت سابق من اليوم, اتصال هاتفي بين الرئيس الصيني شى جين بينج ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي, تناول تطورات الأوضاع في الأزمة الروسية الأوكرانية, وتأكيد بكين على ضرورة جلوس كل من موسكو و كييف على طاولة مفاوضات واحدة.

وعقب الاتصال, أكد الرئيس زيلينسكي إنه لا سلام مع روسيا على حساب التنازلات الإقليمية, وذلك خلال تصريحات له بعد حديثه الهاتفي مع الرئيس الصيني.

ويذكر أن خلال الاتصال, أفاد الرئيس الصيني شي جين بينج، إن بلاده ستقوم بإرسال ممثل خاص عن الحكومة الصينية إلى أوكرانيا, وذلك من أجل إجراء اتصال مع جميع أطراف النزاع للتوصل إلى حل بشأن تسوية الأزمة السياسية الأوكرانية.

كما أوضح الرئيس الصيني خلال الاتصال، أن بلاده عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، ولن تختار أن تكون متفرجا على الأزمة الأوكرانية, مؤكداً أن الحوار والمفاوضات هما الطريق الوحيد القابل للتطبيق للخروج من الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أنه لا أحد يفوز في حرب نووية, كما شدد شي جين بيج على أن بلاده لن تستغل الأزمة لتحقيق مكسب، ولن "تصب الزيت على النار".

ومن جانبها, علقت السلطات الروسية, على إتصال الرئيس الصيني ونظيره الأوكراني الذي إجرى في وقت سابق من صباح اليوم, وذلك من قبل المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا, حيث أفادت أنها تلاحظ استعداد الصين للانخراط في عملية السلام في أوكرانيا, وذلك عقب الإعلان عن الإتصال بين شي جين و زيلينسكي.

أما البيت الأبيض فقد علق من خلال بيان رسمى له اليوم, على هذا الاتصال, إلا أنه أشار إلى أنه من السابق لأوانه معرفة إذا كان الاتصال سيفضي إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا, أم لا.

اقرأ أيضا