116 سنة أهلي.. حكاية أعظم نادي في الكون وتاريخ من الإنجازات والبطولات

الاثنين 24 ابريل 2023 | 02:10 مساءً
116 سنة أهلي
116 سنة أهلي
كتب : محمد عبد العزيز عامر

يحتفل الأهلي وجماهيره في كل أنحاء العالم بمرور الذكرى الـ116 على تأسيس النادي اليوم، حيث نشرت الصفحة الرسمية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي صورة دون فيها عبارة "116 سنة أهلي"، وتزينت الصورة بمنشور "116 عامًا من المجد.. 116 عامًا من السعادة.. 116 عامًا من الأهلي.. كل عام وأنت زين النوادي”.

وكان النادي الأهلي قد تأسس رسميًا وعُقد أول اجتماع رسمي لمجلس الإدارة في الرابع والعشرون من شهر أبريل لعام 1907، وتم اختيار الإنجليزي ميتشيل آنس مستشار وزارة المالية كأول رئيس للنادي من أجل تسهيل عملية إنشاء وتمويل النادي، والذي كان فكرة لمحامي مصري وطني اسمه عمر لطفي بك رئيس نادي طلبة المدارس العليا وخريجيها، والذي أراد تجميع الطلبة والخريجيين في نادي رياضي لممارسة كافة الأنشطة وقضاء وقت الفراغ، وتم طرح الفكرة على عدد من أصدقاؤه أبرزهم الزعيم الوطني مصطفى كامل والذين تحمسوا جدًا للفكرة وانطلقت للنور في الربع الثاني من عام 1907.   

116 سنة أهلي

أول اجتماع لمجلس إدارة الأهلي 24 أبريل 1907

وتشكل أول مجلس إدارة لقيادة النادي الأهلي برئاسة ميشيل آنس وعضوية كلًا من إدريس بك راغب وإسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا.

وطرح إسماعيل سري باشا خلال أول اجتماع الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًّا، كما عرض عمر لطفي بك عقد الشركة، ووافق المجتمعون من المؤسسين على إِنشاء الشركة، وهي شركة مدنيَة باسم النادي الأهلي للألعاب الرياضيَّة، وطرِحت أسهم الشركة بقيمة 5 جنيهات للسهم.

بعدها تم اختيار اسم "النادي الأهلي للرياضة البدنية" بمقترح من أمين سامي باشا، لأنَّه أي النادي نشأ لخدمة طلبة وخريجي المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسيَّة للثورة ضد الاحتلال البريطاني لمصر.

116 سنة أهلي

مختار التتش أسطورة الأهلي الخالدة

وفي أبريل 1908، تم تعيين عزيز عزت باشا رئيسًا للنادي خلفًا للإنجليزي ميتشيل آنس، ليصبح بذلك أول رئيس مصري لمجلس إدارة النادي الأهلي، بعدها أقيم حفل الافتتاح الرسمي في المبنى الرئيسي للنادي في 26 فبراير 1909.

وحانت اللحظة التاريخية لهذا النادي، عندما تم الموافقة على تأسيس أول فريق كرة قدم رسمي يمثل النادي عام 1911، وتكون ذلك الفريق من لاعبي المدارس الابتدائيَّة والثانويَّة، وجاءت أسماء أول فريق كالتالي، حسين فوزي، إبراهيم عثمان، محمد بكري، سليمان فايق، حسن محمد، أحمد فؤاد أنور، حسين حجازي، عبد الفتاح طاهر، فؤاد درويش، حسين منصور، وإبراهيم فهمي، وكان حسين حجازي هو أفضل لاعب في الفريق، أمَّا أول قائد للفريق فكان أحمد فؤاد أنور.

116 سنة أهلي

صالح سليم رئيس الأهلي التاريخي

وكانت بطولة كأس السلطان حسين عام 1918 هي أول مشاركة رسمية لفريق الكرة في أي بطولة، فيما كانت أول مواجهة مع الزمالك في 9 فبراير 1917 وهي أول مباراة يخوضها الفريق مع منافس بشكل رسمي، وهي التي انتهت بفوز الأهلي بهدف عبد الحميد محرم صاحب أول هدف في لقاءات القمة على ملعب الزمالك، فيما انتهت مباراة العودة بفوز الزمالك على ملعب الأهلي بنفس النتيجة.

ونجح الأهلي في التتويج بأول بطولة في تاريخ فريقه الكروي في 10 أبريل عام 1923 بنهائي كأس السلطان حسين تحت قيادة الأب الروحي للنادي وصاحب اسم الملعب التاريخي "مختار التتش"، بعدها بعام واحد فقط، حقق لقب الفريق كأس مصر بعد الفوز على السكة الحديد في النهائي، وفي العام التالي حصد الفريق دوري منطقة القاهرة وهو نفس العام الذي صدر فيه قرار مجلس إدارة النادي بعدم قبول عضوية غير المصريين بالنادي، وفي موسم 1948 / 1949 نال الفريق أول بطولة للدوري المصري واستمر الفريق يحصد لقب البطولة في المواسم التسع الأولى.

116 سنة أهلي

البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الأهلي الأسطوري

وفي العام 1976 بدأت أولى مشاركات الفريق القارية، بالتواجد في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدورين لكنه غادر البطولة من الدور الأول بسبب نقص الخبرات، بعدها استمرت المحاولات حتى التتويج القاري الأول عام 1982 على حساب آشانتي كوتوكو الغاني.

وفي ديسمبر 2000، أعلن الاتحاد الإفريقي تتويج النادي الأهلي بلقب نادي القرن في إفريقيا بفارق النقاط عن الزمالك صاحب المركز الثاني والذي حصد بطولات أكثر، لكن التقييم هنا كان تراكمي على البطولات وعلى المشاركات والوصول لأدوار متقدمة في البطولة.

وفي عام 2005، كانت المشاركة الأولى للنادي في بطولة كأس العالم للأندية كأول فريق مصري وثاني فريق إفريقي وثالث فريق عربي، وفي المشاركة التالية حصد الفريق أول ميدالية لمصر والعرب وإفريقيا في البطولة العالمية.

116 سنة أهلي

الأهلي احتفل بالمئوية عام 2007

وفي عام 2007، احتفل النادي الاهلي بمرور 100 عام على إنشاؤه رسميًا، وخاض عدة مباريات ودية تاريخية كان أبرزها أمام برشلونة الإسباني على ستاد القاهرة الدولي.

وفي مارس من عام 2014، اقتنص الفريق الأول لكرة القدم بالنادي لقب النادي الأكثر تتويًجا بالبطولات القارية في العالم من نادي ميلان الإيطالي، قبل أن يفقد اللقب لصالح ريال مدريد الإسباني مؤخرًا.

116 سنة أهلي

صالح سليم وجائزة نادي القرن

وطوال 116 عامًا، نجح الأهلي في التتويج بـ145 بطولة على كافة المستويات المحلية والقارية والإقليمية كأكثر الأندية في العالم تتويجًا بالألقاب والبطولات والكؤوس، وذلك بواقع، 116 بطولة على المستوى المحلي، وهي 42 بطولة دوري، 38 بطولة كأس مصر، 12 بطولة كأس السوبر المحلي، 16 بطولة دوري منطقة القاهرة، 7 بطولة كأس السلطان حسين، بطولة كأس الاتحاد التنشيطية.

وكذلك 24 لقب على المستوى القاري وهي 10 دوري أبطال إفريقيا، 4 كأس الكؤوس الإفريقية، 1 كأس الكونفدرالية، 8 كأس السوبر الإفريقي، 1 الكأس الأفروآسيوية، مع 8 مشاركات في بطولة كأس العالم للأندية، حصد خلالها 3 ميداليات برونزية، وكذلك 4 كؤوس على المستوى الإقليمي وهي البطولة العربية للأندية أبطال الدوري مرة وكأس الكؤوس العربية مرة وكأس النخبة العربية "السوبر" مرتين".

116 سنة أهلي

محمود الخطيب هداف النادي التاريخي

ويُعد الأسطورة محمود الخطيب هو الرئيس الخامس عشر في تاريخ النادي الأهلي، ويأتي جعفر ولي باشا كصاحب أطول فترة رئاسية بمدة تقترب من 18 عامًا من عام 1922 حتى عام 1940، ثم فترة أخرى تقترب من ثلاثة أعوام، وخلفه يأتي صالح سليم بمدة تقترب من 18 عامًا على فترتين الأولى من عام 1980 حتى عام 1988 والثانية من عام 1992 حتى عام 2002، وثالثًا يتواجد حسن حمدي في القائمة بمدة تقترب من 12 عامًا من عام 2002 حتى عام 2014. 

ويُعتبر محمود الخطيب هو الهداف التاريخي للنادي في مختلف البطولات والمنافسات عبر التاريخ برصيد 157 هدفًا خلال 275 مشاركة، فيما يأتي حسام عاشور على رأس قائمة أكثر المشاركين في المباريات بـ510 مباراة، فيما يأتي البرتغالي الأسطوري مانويل جوزيه على رأس قائمة أفضل المدربين في تاريخ النادي ومعه العديد من المصريين والأجانب.

116 سنة أهلي116 سنة أهلي

أما فيما يخص الشعار ، ففي نوفمبر 1917، قام محمد شريف صبري بك عضو النادي وخال الملك فاروق بتصميم أول شعار للنادي، وكان عبارة عن شكل بيضاوي مزين بتاج الملك المصري في الطرف الأعلى وهو يرمز للحكم الملكي بمصر آنذاك، وفي الأسفل كتب "النادي الأهلي"، وفي وسط الشعار كان النسر المحلق، وفي عام 1952 وعقب قيام ثورة يوليو وتغيير رمز الدولة، رفع الأهلي التاج عن شعاره، واقتصر على النسر فقط، وفي عام 2007، تم الإعلان عن التغيير الثالث للشعار في الذكرى المئوية للتأسيس، حيث تم تغييره قليلًا وأضيفت عبارة (نادي القرن) أسفله باللغة الإنجليزية، ومع كل بطولة يحصدها الأهلي في دوري الأبطال يتم إضافة نجمة جديدة أسفل الشعار.

وتأتي حادثة ستاد بورسعيد في الأول من فبراير لعام 2012، كواحدة من أسوأ اللحظات في تاريخ النادي الأهلي بعدما فقد النادي ما يقرب من 72 مشجعًا من أبناؤه بعد مباراة الفريق والمصري البورسعيدي.

ومع مرور 116 عامًا على تأسيس النادي الأهلي، واقتراب أعداد مشجعي النادي من الوصول لرقم يفوق 70 مليون عاشق ومحب لهذا النادي العريق داخل مصر وربما أعداد أخرى خارجها، وكم اللحظات السعيدة الكثيرة التي عاشتها تلك الجماهير مع النادي واللحظات القاسية القليلة، والاحتفال بـ145 بطولة، بعضها يستحق أن يُكتب ويتم توثيقه في صفحات التاريخ، لحظات من السعادة، لحظات من الفخر، لحظات من المجد، لحظات من الكبرياء، لحظات من الاحتفال بلقب "أعظم نادي في الكون" كما تحب جماهيره أن تلقبه، لحظات من الجنون، لحظات من الانتشاء بلقب "نادي القرن في إفريقيا"، لحظات من الزهو بلقب "أكثر الأندية تتويجًا بالبطولات في العالم"، لا يسعنا إلا أن نردد عبارة "116 عامًا من المجد.. 116 عامًا من السعادة.. 116 عامًا من الأهلي.. كل عام وأنت زين النوادي”.

116 سنة أهلي116 سنة أهلي

اقرأ أيضا