خاص| اقتصاديون يوضحون الفرق بين الاقتصاد الأخضر والأزرق

الثلاثاء 18 ابريل 2023 | 11:43 مساءً
كتب : نوران خالد

قال المحلل الاقتصادي، أحمد معطي، خلال تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، إن الاقتصاد الأخضر هو الذي يعتمد على الطاقة النظيفة، موضحا أن من أنواع الطاقة النظيفة، الطاقة الشمسية والكهربائية و الهيدروجين، مثل المصانع " يجب أن تعتمد في التشغيل على الطاقة النظيفة بدلا من النفط.

وأضاف أنه يحب الاعتماد في التشغيل والإنتاج على الطاقة النظيفة، أما في  المخرجات، تخرج أيضا طاقات النظيفة بدلا من البلاستيك.

الفرق بين الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق 

وأوضح دكتور عمرو حسانين، خبير الشحن والتفريغ، خلال تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن الاقتصاد الأخضر يعتمد على موارد الطاقة المتجددة مثل الرياح و الطاقة الشمسية، وغيرها من مصادر الطاقة غير الأحفورية.

أما بالنسبة للاقتصاد الأزرق، أضاف حسانين أنه الاستخدام الأمثل للموارد المائية من توليد الطاقة، مشيرا إلى أنه من خلال استخدامها أو المحافظة على الحياة المائية بدون الاستخدام الجائر لها، وأيضا  توليد الكهرباء من مياه البحر  والمحافظة على الحياة البحرية من أسماك وغيرها  والمحافظة على التلوث.

حيث أن وزارة النقل حاليا تعتمد في كافة المشروعات الجديدة على الطاقات النظيفة، لتحقيق التنمية المستدامة، مثل مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروعات قناة السويس التي تجرى حاليا، وكافة الموانئ البحرية، كما يوجد بعض المعايير البيئية التي تعتمد عليها الموانئ البحرية بالأخص.