خاص|محمد الشهاوي: القطار السريع مع ليبيا و السودان خطوة بـ طريق القاهرة/ كيب تاون

الثلاثاء 18 ابريل 2023 | 12:54 مساءً
اللواء محمد الشهاوي
اللواء محمد الشهاوي
كتب : هبه حرب

تُولي الدولة المصرية إهتمام خاص بالمشروعات القومية، ولاسيما التي تستهدف رفع مستوى البنية التحتية، وذلك لأن مثل هذه المشروعات تنعكس بشكل مباشر على الإقتصاد، وهذا نظراً لما توفره من خلق بيئة استثمارية، بجانب إنها تفتح أفق جديدة للتوسع العمراني.

وتعد هذه النتائج أهداف إستراتيجية، تتفق مع رؤيته و استراتيجية التنمية الشاملة التي تتبناها الدولة في الآونة الأخيرة.

وتزداد أهمية المشروعات القومية حين تتضمن شراكة مع دول الجوار، سواء على المستوى العربي أو الأفريقي أو الإقليمي، وذلك لتوافقها مع رؤية الدولة الرامية لتعزيز وتعميق التعاون و الشراكة الإستراتيجية بين دول الجوار.

حيث تساهم المشروعات من هذا النوع في ترسيخ الشراكة على مستوى الدول والشعوب بالمنطقة، بجانب آثار هذه المشروعات على تعزيز الاستقرار بالمنطقة و الإقليم كاملاً، بالإضافة إلى الأثر الإقتصادي الإيجابي الذي ينعكس على شعوب المنطقة جراء هذه الشراكات الاستراتيجية.

وفي هذا الإطار أعلنت وزارة النقل خلال الفترة الماضية، أنها تستهدف ربط شبكة القطار الكهربائي السريع الجارى تنفيذه، بأطوال تصل لـ 2000 كم، بدول الجوار " السودان وليبيا" لتعزيز حركة نقل البضائع والركاب، بما ينعكس بالأثر الإيجابي على الاقتصاد المصرى و اقتصاد هذه الدول.

وبحسب ما أعلنته وزارة النقل فإن شبكة القطار السريع ستمتد إلى السلوم و منها إلى مدينة بنغازي في ليبيا، فيما سيتم مد خط القطار الكهربائي السريع جنوباً من أبو سمبل إلى وادي حلفا بالسودان.

المشروعات العابرة للحدود هي من تؤمن نفسها

ومن جانبه فقد أوضح اللواء أركان حرب الدكتور محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، أن مشروع ربط القطار السريع مع السودان و ليبيا، يعد من المشروعات القومية التي تعتبر مشروعات التنمية الشاملة، هي التي تؤمن نفسها.

حيث أشار اللواء محمد الشهاوي، أن السبب في هذا لأن عائد الاستفادة سيعود على الجميع، فـ كل من مصر و ليبيا و السودان، ستحقق الاستفادة من خط الربط بالقطار السريع.

المصالح المشتركة بين الدول الثلاثة

وأضاف مستشار كلية القادة والأركان، أن الفائدة المشتركة التي تحققها الدول الثلاثة سواء مصر وليبيا والسودان، من مشروع مثل كهذا، مشيراً إلى أن الفائدة و المصالح المشتركة والشراكة الإستراتيجية وزيادة التبادل التجاري هي ما ستمثل الحماية لمشروع بهذا الحجم.

وخلال تصريحاته أيضا، لفت اللواء محمد الشهاوي إلى أنه من الملحوظ في الوقت الراهن، أن الإرهاب بدأ يلفظ أنفاسه الأخيرة، حيث أن ليبيا التي كان يوجد بها أكثر من 1700 ميليشيا مسلحة تغيرت الأوضاع بها، بعدما نجح الجيش الليبي في القضاء على معظم هذه المليشيات.

وإختتم الشهاوي تصريحاته، بقوله أن مشروع الربط هذا سيكون الخطوة الأولى، حيث ستمد فيما بعد خطوط القطارات السريعة من القاهرة إلى كيب تاون عاصمة جنوب أفريقيا.

اقرأ أيضا