الامتحان ورقي في هذه الحالة.. «التعليم» تعلن ضوابط امتحانات أولى وثانية ثانوي

الاثنين 17 ابريل 2023 | 12:35 مساءً
امتحانات اولى وثانية ثانوي
امتحانات اولى وثانية ثانوي
كتب : فاطمة قمر الدولة

أعلنت وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط وآليات تنظيم أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2023، للصفين الأول والثاني الثانوي بجميع مدارس الجمهورية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم في خطابها لكافة مديريات التربية والتعليم، ضوابط إجراء امتحانات الترم الثاني للصفين الأول والثاني الثانوي، والتي تبدأ في يوم السبت الموافق 6 مايو 2023، حيث شددت الوزارة على الإدارات التعليمية بمراعاة الالتزام بمواعيد عقد الامتحانات بداية من اليوم المحدد لعقد الامتحان، وعدم إجراء أي امتحانات خارج المواعيد المحددة.

ضوابط امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

وأضافت الوزارة أن الامتحان الإلكتروني هو الامتحان الأصلي للطلاب، مشددة على ألا يتم اللجوء إلى الامتحان الورقي في بداية الامتحان الإلكتروني إلا في حالة الضرورة القصوى، وبعد التأكد من الأسباب التي تدعو لذلك من جانب مسئول التطوير التكنولوجي بالمدرسة مع اتباع كل الإجراءات القانونية اللازمة.

كما شددت الوزارة في خطابها على ضرورة التأكيد على مديري المدارس بتحرير محضر في حالة حدوث عطل بجهاز التابلت أثناء أداء الطالب الامتحان وذلك ضمانا لحق الطالب.

وحذرت وزارة التعليم الطلاب من اصطحاب التليفونات المحمولة أو كاميرات التصوير أو أي وسيلة أخرى داخل لجان الامتحان، منعًا للغش.

مواصفات امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد حددت مواصفات امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لهذا العام، تتلخص في السطور التالية:

- الامتحانات تعقد إلكترونية، وتمثل الأسئلة اختيارية قرابة 85%، و15% أسئلة مقالية.

- الأسئلة متدرجة من السهل إلى الصعب و تراعي الفروق الفردية بين مستويات الطلاب.

- ضرورة مراجعة البنية التكنولوجية للمدارس، تجنبًا لوقوع مشاكل في أجهزة التابلت أثناء آداء الامتحان.

_تعقد الامتحانات ورقية  لطلاب المنازل والدمج.

اقرأ أيضا