هتك عرض طفلة.. تفاصيل جديدة في قضية رأي عام بالمغرب

الخميس 13 ابريل 2023 | 11:25 مساءً
التعدي على طفلة
التعدي على طفلة
كتب : علام عشري

روت الطفلة سناء في جلسة مغلقة، اليوم الخميس، أمام محكمة الاستئناف في الرباط، أنها تعرضت للاعتداء الجنسي، وفق ما قال محاميها في هذه القضية التي أثارت غضباً شعبياً عارماً في المغرب بسبب العقوبة المخففة التي أصدرتها محكمة البداية بحق المتهمين الثلاثة بالتعدي عليها، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس.

وقبل بدء الجلسة ظهرت الضحية في بهو المحكمة برفقة والدها وجدتها، صامتة "إذ ما تزال غير مستوعبة لكل ما حدث من هول الصدمة، رغم أنها استعادت الابتسامة نسبيا"، وفق المسؤولة في جمعية "إنصاف" أمينة خالد التي تدعمها منذ علمها بالقضية.

وتعود وقائع الجريمة إلى العام الماضي وكان عمر الطفلة يومها 11 عاماً حين تعرضت للتعدي عليها بشكل متكرر في منطقة ريفية قرب مدينة تيفلت بضواحي العاصمة، نتج عنه حمل وولادة طفل.

وبعدما تقدّمت عائلتها بشكوى، أدين في 20 مارس ثلاثة راشدين بتهمتي "التغرير بقاصر" و"هتك عرض قاصر بالعنف".

لكنّ العقوبة لم تتجاوز السجن عامين لأحدهم و18 شهراً للآخرين، بالإضافة إلى تغريمهم تعويضات للضحية تناهز قيمتها 4800 دولار.

وأثار الحكم الذي كشفت عنه ناشطات حقوقيات استياء واسعاً في المملكة باعتبار أن عقوبة الجريمتين التي دين بهما المتهمون لا تقل عن السجن 10 أعوام ويمكن أن تصل إلى السجن لمدة 30 عاماً.

وواجه القاضي المتهم الرئيسي بنتائح تحليل الحمض النووي للطفل الذي وضعته سناء، مؤكداً أن هذه النتائج "أثبتت بنسبة 99 بالمئة" أنه والد الطفل، لكن المتهم ظل يكتفي بالإجابة "لا أعلم"، رغم إلحاح القاضي عليه بوجوب إعطائه "جواباً منطقياً".

وحضر أكثر من 20 محامياً ونشطاء حقوقيون لمؤازرة الضحية في هذه القضية التي أثارت مطالب واسعة بإصلاحات تشريعية لتفادي "الإفلات من العقاب" في قضايا الاعتداءات الجنسية على الأطفال والنساء.

وفضلاً عن الرعاية الطبية والاجتماعية، استطاعت الضحية ارتياد المدرسة "لأول مرة" بمساعدة جمعية "إنصاف".