فضلها عظيم .. كيفية صلاة التهجد في رمضان

الخميس 13 ابريل 2023 | 11:49 صباحاً
 صلاة التهجد في المساجد
صلاة التهجد في المساجد
كتب : نوران خالد

دائما ما يتردد على ألسنة الصائمين التساؤلات بشأن كيفية صلاة التهجد في رمضان 2023، وما هي فضلها في العشر لأواخر من رمضان، وهذا نظرا أن لها من أجر مضاعف في الشهر الكريم.

وتعتبر صلاة التهجد  سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أحب الصيام إلى الله صيام داود، كان يصوم يوما ويفطر يوما، وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه، وينام سدسه).

ودائما ما يسعى  المسلمون في العشر الأواخر من رمضان، للتقرب لله من خلال الصلاة والعبادة وقراءة القران والاستغفار، وتأتى الساعات المتأخرة من الليل بصلاة التهجد التي تجعل العبد أشد قربا من ربه.

كيفية أداء صلاة التهجد في رمضان:

صلاة التهجد مثل قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها، فعن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرِف فاركع ركْعة توتر لك ما صليت».

 

صلاة التهجد

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن صلاة التهجد سُنّة عن سيدنا رسول الله ﷺ؛ حيث ورد عنه ﷺ أنه قال: «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا».

الأدعية المستحبة في صلاة التهجد:

أدعية صلاة التهجد.. «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا».

أدعية صلاة التهجد.. «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه».

أدعية صلاة التهجد..«اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي».

أدعية صلاة التهجد.. اللهم أعطني إيمانًا صادقًا ويقينًا ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة، ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد  و كلنا لك عبد.

أدعية صلاة التهجد..«اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد».

أدعية صلاة التهجد.. اللهم إنى أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

أدعية صلاة التهجد.. «اللهم طهرني ونقيني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».

اقرأ أيضا