هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. الإفتاء تجيب

الاربعاء 12 ابريل 2023 | 02:25 مساءً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : فاطمة قمر الدولة

ترددت العديد من التساؤلات على محرك البحث "جوجل"، بالتزامن مع أيام العشر الأواخر من رمضان، حول علامات ليلة القدر ومواصفاتها، وهل سقوط الأمطار من علامات هذه الليلة المباركة، في الوقت الذي شهدت فيه مصر أمس الثلاثاء، تقلبات جوية شديدة في بعض المحافظات.

وفي السياق السابق، أكدت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، أن العلماء اختلفوا في تحديد ليلة القدر، موضحة أن بعض العلماء جمعوا بين هذه الروايات، فقيل أنها تنتقل في ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

علامات ليلة القدر

وكثرت الأحاديث حول علامات ليلة القدر بين الفقهاء، حيث جاء بحديث الإمام البخاري رضي الله عنه، والإمام مسلم رضي الله عنه أنَّ سيدنا أبا سعيد الخدري رضي الله عنه سُئلَ هلْ سَمِعْتَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عليه وسلَّمَ، يَذْكُرُ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ قالَ: نَعَمِ، اعْتَكَفْنَا مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ العَشْرَ الأوْسَطَ مِن رَمَضَانَ، قالَ: فَخَرَجْنَا صَبِيحَةَ عِشْرِينَ، قالَ: فَخَطَبَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عليه وسلَّمَ صَبِيحَةَ عِشْرِينَ فَقالَ: إنِّي أُرِيتُ لَيْلَةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ في وِتْرٍ، فإنِّي رَأَيْتُ أنِّي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ، ومَن كانَ اعْتَكَفَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عليه وسلَّمَ فَلْيَرْجِعْ، فَرَجَعَ النَّاسُ إِلَىٰ المَسْجِدِ وما نَرَى في السَّمَاءِ قَزَعَةً، قالَ: فَجَاءَتْ سَحَابَةٌ، فَمَطَرَتْ، وأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَسَجَدَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عليه وسلَّمَ في الطِّينِ والمَاءِ حتَّىٰ رَأَيْتُ أثَرَ الطِّينِ في أرْنَبَتِهِ وجَبْهَتِهِ.

هل الأمطار من علامات ليلة القدر

وكتب الدكتور على الأزهري، عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": أنّ ليلة أمس قد تكون ليلة القدر في الأغلب لكثرة تساقط الأمطار بها، مستشهدًا بحديث الإمام البخاري.

وفي حديث آخر، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم).

واستشهدت دار الإفتاء المصرية بما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر:«هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).

أدعية مستحبة في ليلة القدر

وفي العشر الأواخر من رمضان، تكثر الأدعية والعبادة في المساجد، إذ علَّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة -رضي الله عنها- دعاءً تُكثر تكراره ليلة القدرِ في حديث روته السيدة عائشة حيث قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي)، ويمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في جميع الأحوال، وفي أي وقت شاء. 

اقرأ أيضا