النواب يناقش تفعيل دور الجمعيات الزراعية وزيادة رقعة النباتات العطرية والطبية

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 10:48 مساءً
مجلس النواب - الجلسة العامة
مجلس النواب - الجلسة العامة
كتب : أحمد المقدامي

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب صقر عبد الفتاح وكيل اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور عصام ياسين بشأن دور وزارة الزراعة لمواجهة محدودية وتذبذب وتدنى المساحات المنزرعة من النباتات الطبية والعطرية في مصر بالرغم من تزايد الطلب عليها لإنتاج دواء آمن.

وأكد النائب عصام ياسين، أهمية التوسع في النباتات الطبية والعطرية خلال الفترة المقبلة، لاسيما في ظل ارتفاع الطلب عليها بالخارج ما يعود بالنفع علي البلاد.

من جانبه عقب الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة، مؤكدا أن النباتات الطبية والعطرية تحتل مكانة اقتصادية كبيرة حاليا حيث تعتبر مصدرا مهما في صناعة الدواء وغيرها من الاستخدامات.

واستعرض عزوز، خطة وزارة الزراعة في التوسع في زراعتها وخلق علامة تجارية مصرية للنباتات الطبية والعطرية .

وأشار إلي ان إستراتيجية التنمية المستدامة المحدثة 2030 تضمنت المشروع القومى لتنمية النباتات الطبية والعطرية بما يتفق مع رؤية مصر.

وأكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة، أن الوزارة تقوم بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بتنفيذ مشروع الابتكار الزراعى الذى يهدف إلي زيادة دخل 10 آلاف مزارع من أصحاب الحیازات الصغيرة في المنيا وبني سويف.

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، أن المشروع يعمل مع مجموعة واسعة من الشركاء في القطاعين العام والخاص، وان انشطة المشروع تهدف الي تحسين الممارسات في مرحلة الإنتاج، ورفع قيمة المنتج النهائي، وتقديم الدعم في حل تحديات التسويق لكل من التجارة الدولية والمحلية من خلال التعاون الوثيق والشراكة الناجحة بين كلا القطاعين الخاصين من القطاعات المركزية في تدخلات المشروع.

كما ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد محمود عبدالقوي، بشأن تراجع دور الجمعيات الزراعية في مجال الإرشاد الزراعي وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لدعم صغار الزراع.

وأكد النائب محمد عبد القوى، أن الفترة الأخيرة تشهد تراجع كبير فى عدد المرشدين الزراعين ما أثر سلبيا فى حصول الفلاحين البسطاء على ما يحتاجونه من معلومات زراعية.

وطالب النواب بتوفير خدمات الإرشاد الزراعي بالقرى للمزارعين، منتقدين عدم وجود مرشدين زراعيين مثلما كان من قبل.

اقرأ أيضا