جوتيريش يطالب المجتمع الدولي بدعم الصومال

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 03:05 مساءً
الرئيس الصومالي و الأمين العام للأمم المتحدة
الرئيس الصومالي و الأمين العام للأمم المتحدة
كتب : هبه حرب

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم، خلال زيارته للصومال من المجتمع الدولي, ضرورة توفير ”دعم دولي كبير” للدولة التي تواجه أسوأ موجة جفاف منذ عقود.

حيث أوضح جوتيريش, خلال تصريحاته أن الصومال يواجه صعوبات إنسانية في الوقت الذي يكافح فيه تهديدا إرهابيا خطيرا, وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الصومال حسن شيخ محمود.

وخلاله أفاد الأمين العام للأمم المتحدة بقوله للصحفيين ”أنا هنا لدق ناقوس الخطر , بشأن الحاجة إلى دعم دولي هائل بسبب الصعوبات الإنسانية التي تواجهها البلاد”.

من جانبه، شكر الرئيس الصومالي  الامين العام للأمم المتحدة, وصفاً هذه زيارته بالتاريخية, كما أشار إلى جهود الحكومة الصومالية لمواجهة التحديات الإنسانية وتسريعها وتيرة الحرب ضد الإرهاب.

وذلك من خلال قوله “تؤكد لنا هذه الزيارة أن الأمم المتحدة ملتزمة تماما بدعم خططنا لبناء الدولة وتحقيق الاستقرار في البلاد, نحن على ثقة من أن الشعب الصومالي سيتمكن من التغلب على المشاكل والتحديات التي لا يزالون يواجهها من خلال استكمال تحرير البلاد والمصالحة”.

ويذكر أن الصومال تواجه أزمة غذائية عاصفة, ووفقاً لخبراء الأمن الغذائي فإن الحياة لا تزال ”حرجة للغاية” لأكثر من 6 ملايين جائع, بسبب أسوأ موجة جفاف في الصومال.

اقرأ أيضا