من هو خوان كارلوس أوسوريو مدرب الزمالك الجديد؟

السبت 08 ابريل 2023 | 12:26 مساءً
أوسوريو مدرب الزمالك الجديد
أوسوريو مدرب الزمالك الجديد
كتب : محمد عبد العزيز عامر

أنهى مجلس إدارة نادي الزمالك تعاقده مع الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو مديرًا فنيًا جديدًا للفريق الأول لكرة القدم خلفًا للبرتغالي جوزفالدو فيريرا الذي ودع القلعة البيضاء بعد الخروج من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

الزمالك ينجح في التعاقد مع الكولومبي أوسوريو 

وكشف مصدر داخل نادي الزمالك عن مدة تعاقد الزمالك والكولومبي مؤكدًا أنها ستكون لمدة موسم و4 أشهر هي المدة المتبقية على نهاية الموسم الحالي.

أوسوريو مدرب الزمالك الجديدأوسوريو مدرب الزمالك الجديد

ونجح الزمالك في التعاقد مع أوسوريو بعد مفاوضات مكثفة بدأت خلال الأيام الماضية بعد فشل التعاقد مع هايكو هيرليتش الألماني، ووقع الكولومبي على عقود تدريبه إلكترونيًا ويُنتظر قدومه لبدء مسيرته مع القلعة البيضاء بعد نهاية مباراة البنك الأهلي في بطولة الدوري.

ترتيب الزمالك في جدول فرق الدوري المصري

ويحتل الفريق المركز السابع في جدول ترتيب فرق الدوري المصري برصيد 33 نقطة من 21 مباراة، بعد انتصار المصري على حرس الحدود أمس واقتناصه المركز السادس من أبناء القلعة البيضاء بعد الهزيمة التي تلقوها في الجولة الماضية أمام الفريق البورسعيدي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

أوسوريو مدرب الزمالك الجديدأوسوريو مدرب الزمالك الجديد

مشوار ومسيرة أوسوريو التدريبية   

بدأ الكولومبي مسيرته التدريبية بعد اعتزاله اللعب عام 1996 في صفوف نادي نيويورك سينترز الأمريكي، درس كرة القدم في جامعة نيو هافن في كونيتيكت وأكمل بعدها درجة البكالوريوس في علوم التمرين، ثم ذهب لدراسة كرة القدم في جامعة جون موريس في ليفربول، وفي عام 2000 وبعد 3 سنوات من الدراسة أصبح مدربًا مساعدا في صفوف نادي نيويورك مترو ستارز الأمريكي أحد أندية دوري الدرجة الثانية، وفي العام التالي ذهب للعمل كمساعد مدرب في الشق البدني في نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لمدة 4 سنوات، قبل أن يخوض أولى تجاربه التدريبية كمدير فني مع نادي مييوناريوس الكولومبي عام 2006 في تجربة لم تستمر سوى عام.

بعدها عاد للولايات المتحدة الأمريكية وخاض تجربتين مع ناديا شيكاغو فاير ونيويورك ريد بولز ثم جلس على مقعد المدير الفني لنادي أونسي كالداس الكولومبي في عام 2010، وهو النادي الذي رفض خوض أوسوريو أولى تجاربه التدريبية عندما تفاوض معه مسئولو اتحاد هندوراس لتولي مهمة تدريب المنتخب الأول.

أوسوريو مدرب الزمالك الجديدأوسوريو مدرب الزمالك الجديد

تلاها خوض عدة تجارب في الدوري المكسيكي والبرازيلي والكولومبي رفقة أندية بيوبلا وأتلتيكو ناسيونال وساو باولو، قبل أن ينجح في التعاقد لتدريب منتخب المكسيك عام 2015 ومن بعده منتخب باراجواي عام 2018 لكن التجربة لم تستمر سوى مباراة واحدة فقط رحل بعدها لأسباب عائلية.

وعاد مجددًا لقيادة فريق أتلتيكو ناسيونال الكولومبي، لكن التجربة هذه المرة لم تكن جيدة مثل سابقتها، وفي عام 2021 تولى تدريب فريق أمريكا دي كالي في الدوري الإكوادوري قبل أن يرحل عنه في مارس 2022، وتُعد تلك هي أخر تجاربه التدريبية قبل قيادة الزمالك.

أوسوريو مدرب الزمالك الجديدأوسوريو مدرب الزمالك الجديد

ألقاب أوسوريو خلال مسيرته التدريبية 

توج أوسوريو خلال مسيرته التدريبية بأربع بطولات جميعها في الدوري الكولومبي مع ناديا أونسي كالداس وأتلتيكو ناسيونال.

وتُعتبر فترة تدريبه لأتلتيكو ناسيونال الكولومبي من عام 2012 حتى عام 2015 هي الأنجح في مسيرته على مستوى التفاصيل والأرقام والبطولات، لكنه قدم مسيرة جيدة ربما ستكون دافعًا له بشكل مختلف مع الزمالك.

أما مشاركته مع المكسيك في بطولة كأس العالم روسيا 2018 فهي من أفضل وأبرز تجاربه، حيث قاد المنتخب لعبور دور المجموعات والفوز على ألمانيا حاملة اللقب 1-0، لكنه فشل في العبور لربع النهائي بعد الهزيمة أمام البرازيل بهدفين نظيفين. 

اقرأ أيضا