الحكومة العراقية: نعتزم طرح 3 ثلاث مصاف للنفط أمام المستثمرين

البترول

السبت 01 ابريل 2023 | 05:24 مساءً
كتب : عمرو الحاج

  أعلن اليوم وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، البدء بمرحلة الإنتاج التجاري في المصفى الإستراتيجي.

وأشار إلى أن نقاوة البنزين في المصفى تصل إلى 95 أوكتان، لافتاً إلى أن المصفى ينتج 200 ميغا واط من الكهرباء، ويساهم بـ60 ميغا واط لرفد الشبكة الوطنية.

وأوضح أن العراق هو ثاني أكبر مُنتج للنفط في منظمة "أوبك"، وتعتمد الدولة على إيرادات بيع الخام لتغطية نحو 95% من نفقاتها.

قال رئيس الوزراء العراقي، اليوم، «إن أولويات الحكومة حالياً العمل على رفع الطاقة الإنتاجية للمصافي القائمة عبر دعم واستكمال الوحدات الإنتاجية التكميلية قيد الإنشاء وتشجيع الاستثمار في قطاع التكرير، وصولاً الى الاستغناء عن الاستيراد والتحول الى مرحلة التصدير لتحقيق أعلى قيمة مضافة للبرميل المصدر.

وكانت العراق، قد طرحت منتصف شهر مارس الماضي، أمام المستثمرين المحليين والأجانب إقامة 7 مصافٍ نفطية، ضمن خطط البلاد لزيادة الإنتاج المحلي من الطاقات التكريرية وتغطية احتياجات البلاد من المنتجات النفطية، والتحول بعدها إلى تصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية. بينما تعد البلاد مصدراً للنفط، يستورد العراق المشتقات النفطية الرئيسية، كالبنزين وزيت الغاز والنفط الأبيض.

فتحت العراق الباب أمام المستثمرين للتقدم لإنشاء 3 مشاريع لتكرير النفط بطاقة إنتاجية 250 ألف برميل يومياً، وتعتزم خلال الشهر الجاري طرح ثلاث مصافٍ أخرى بطاقة تكريرية تبلغ 320 ألف برميل، فيما تعتزم في وقت لاحق تحديد موعد لطرح مصفى في محافظة الأنباء بطاقة تبلغ 70 ألف برميل.