الأرصاد تُفجر مفاجأة عن الطقس بشأن الأيام المقبلة.. تعرف عليه

تحذير شديد اللهجة

السبت 25 مارس 2023 | 05:24 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

عادت البلاد خلال الساعات الماضية، إلى موجة شتوية ثقيلة، حيث اجتاحت الأمطار الغزيرة والرعدية أغلب محافظات البلاد، والتي وصلت إلى حد السيول في بعض المناطق مثل سيناء.

كما شهدت درجات الحرارة انخفاضًا ملحوظًا يصل إلى 7 درجات مئوية، وسجلت العظمى اليوم على القاهرة الكبرى 21 درجة مئوية، وذلك حسب ما أعلنه خبراء هيئة الأرصاد الجوية.

وأثار هذا التغيير غير المتوقع حيرة الكثيرين حول عودة الشتاء من جديد رغم انتهائه رسميًا الثلاثاء الماضي، وفي هذا الصدد نستعرض لكم من خلال التقرير التالي أبرز توقعات هيئة الأرصاد الجوية لحالة الطقس خلال الـ 6 أيام المقبلة، والتي جاءت كالتالي:

وأكدت منار غانم خلال تصريحات هاتفية ببرنامج «صباح الخير يامصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى المصرية»، أن ذروة الأمطار الرعدية بدأت بالفعل من مساء الجمعة ومتوقع استمرارها على مدار اليوم أيضًا؛ ولكن بشكل متقطع.

سقوط الأمطار المتفاوتة

وأشارت، إلى أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا عل ارتفاع من 5 لـ 6 كم من سطح الأرض، بجانب وجود منخفض سطحي على سطح الأرض ويعمل كلًا منهما على حالة التقلبات الجوية، وسقوط الأمطار المتفاوتة في الشدة كانت أهم عنصر في حالة التقلبات الجوية.

الأمطار المتوقع سقوطها

وتابعت: «أن الأمطار المتوقع سقوطها اليوم تتراوح شدتها بين المتوسطة والغزيرة وقد تكون رعدية أحيانًا على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومحافظات شمال الصعيد ومدن القناة وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر»، لافته إلى أنه نتيجة الطبيعة الجبلية في سيناء قد تتكون سيول على بعض الطرق المؤدية من وإلى المدن الموجودة في سيناء.

هجمة شتوية عنيفة

وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة مقارنة بالأمس، حيث تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 21 درجة مئوية.

وأضافت أن البلاد تتأثر بكتل هوائية شمالية محملة بكميات كبيرة من الرطوبة ومنخفضة في درجات حرارتها، بالإضافة إلى وجود نشاط في حركة الرياح يتراوح بين الـ 30 لـ 40 كم /ساعة، والذي يعمل على زيادة الإحساس بالبرودة.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم تسود أجواء شتوية مائلة للدفء خلال فترة النهار في أغلب محافظات الجمهورية.

منخفض السودان الموسمي

ولفتت إلى أن البلاد تتأثر أيضا بمنخفض السودان الموسمي، وعليه بدأت البلاد تتأثر بكميات كبيرة من الأمطار على معظم محافظات البلاد، متابعة: من المتوقع أن تستمر فرص تساقط الأمطار الرعدية اليوم.

أمطار ورياح محملة بالأتربة

وحذرت من نشاط حركة الرياح، والتي يترتب عليها زيادة الشعور بانخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس، كما أنه سيكون محمل بالأتربة.

موعد انتهاء موجة الطقس السيئ

فيما كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن موعد انتهاء موجة التقلبات الجوية، والتي تأثرت بها البلاد منذ مساء يوم الجمعة.

وقالت إنه بداية من غد الأحد ستبدأ الحالة الجوية في الاستقرار، حيث تتلاشى فرص الأمطار من على أغلب المحافظات وتنحصر فقط في السواحل الشمالية الشرقية وبعض المناطق من سيناء.

ولفتت إلى أن الانخفاض في درجات الحرارة مستمر حتى نهاية هذا الأسبوع، مؤكدة أن الطقس سيشهد استقرار وتحسن في الأحوال الجوية على مدار الـ 6 أيام القادمة

اعتدال نشاط الرياح وتكون شبورة مائية

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن الأمطار ستكون بين الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى اعتدال في سرعات الرياح على أغلب المناطق، لافتة إلى أن انخفاض درجات الحراة هو المتوقع استمراره غدًا، مشيرة إلى أنه متوقع تكون شبورة مائية غدًا في الصباح الباكروساعات الليل المتأخر.

ونصحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية المواطنين بأهمية القيادة بهدوء تام أثناء فترة سقوط الأمطار وتجنب المناطق التي يوجد بها تجمعات للمياه، مشددة على أهمية الابتعاد عن أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء والأشجار والمنازل المتهلكة، مؤكدة عدم تخفيف الملابس والمحافظة على ارتداء الملابس الشتوية.

درجات الحرارة في ثالث أيام رمضان

العظمى الصغرى

القاهرة 21 - 13

الإسكندرية 20 - 14

الإسماعيلية 22 - 14

الغردقة 28 - 15

المنيا 23 - 10

سوهاج 26 - 13

أسوان 30 - 16 

اقرأ أيضا