تعرف على عادات وتقاليد الشعوب العربية لاستقبال شهر رمضان

الخميس 23 مارس 2023 | 12:45 مساءً
رمضان في الدول العربية
رمضان في الدول العربية
كتب : هبه حرب

تتميز الأجواء في رمضان بـ نكهة خاصة، وذلك لمكانة الشهر الكريم في نفوس الجميع، وهناك بعض العديد و التقاليد التي تتميز بها كل دولة عن الأخرى في إستقبال الشهر المبارك، وذلك بجانب العبادات.

وفي هذا الإطار يسلط موقع بلدنا اليوم الضوء، من خلال السطور التالية، على أبرز مظاهر احتفال واحتفاء الدول العربية بشهر رمضان المبارك.

نكهة خاصة للشهر الكريم في مصر

فـ في مصر تتميز الأجواء بالمظاهر الرمضانية التي تختلف بشكل كبير عن الدول العربية الأخرى، خاصة في استمرار المسحراتي حتى الآن في بعض الأماكن و خصوصاً بعض القرى، بجانب إنتشار الفوانيس الذي يعد أشهر مظاهر الاحتفال بشهر رمضان، بجانب إنتشار الزينة في مختلف المدن والقرى بأنحاء الجمهورية، وذلك بالإضافة إلى حرص الأسر المصرية على شراء الياميش في رمضان، بجانب إعداد أطباق الحلوى وأشهرها القطايف و الكنافة.

العمرة و فكوك الريق مظاهر رمضان بالسعودية

أما في المملكة العربية السعودية فهناك أجواء خاصه، وذلك لحرص جميع المسلمين حول العالم لزيارة بيت الله الحرام، وأداء العمرة خلال الشهر الكريم، هذا بالإضافة إلى حرص السعوديين على التجمع العائلي و الإفطار سويا في رمضان، بجانب عادة أخري تتمثل في يتناولوا التمر والماء، ويسمونه (فكوك الريق) وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب.

سوريا تبادل الأطباق الرمضانيه

وأما عن أشهر العادات الرمضانية في سوريا، فتتمثل في تبادل أطباق الطعام على الإفطار في رمضان بين الجيران، خاصة «المقلوبة والكبة والمحاشي».

تجديد الأواني عادة سودانية احتفالا برمضان

أما في السودان فتحرص الأسر على التدريب على تجويد القرآن كل صباح، و من بين العادات الأشهر في السودان أيضا أن يتم تجديد أواني المطبخ احتفالا بقدوم الشهر الكريم، والإفطار يجب أن يكون جماعيا في ساحات واسعة حيث تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة للإفطار معا.

اطلاق النفير احتفالا بالشهر الفضيل في المغرب

وفي المغرب يقوم الناس بضرب النفير سبع مرات للسحور بمجرّد التأكّد من ظهور هلال رمضان لتنطلق ألسنة الناس بالتهنئة بجملة (عواشر مبروكة) أي أيام مباركة مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة : عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.

اليمنيون يحرصون على طلاء المنازل لإستقبال الشهر المبارك

أما اليمن، فقد أعتاد الشعب اليمني علي استقبال شهر رمضان بطلاء منازلهم قبل قدوم الشهر المبارك كاستقبال احتفالي بقدومه، بجانب تُنظم الإفطارات الجماعية في شوارع اليمن.

اقرأ أيضا