وزير السياحة: تقسيم الفنادق البيئية إلى 3 تصنيفات لتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر

وزير السياحة: تقسيم الفنادق البيئية إلى 3 تصنيفات لتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر

الاربعاء 22 مارس 2023 | 07:44 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة حجم الطاقة الفندقية واختلاف أنواعها، أصدر وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، قرارًا وزاريًا، باعتماد الاشتراطات والمعايير المصرية الخاصة بتقييم الفنادق البيئية (Ecolodge)، والتي وضعت بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

يأتي ذلك ضمن أحد مسارات العمل التي تستهدفها الوزارة من خلال أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، وتحديدًا في ضوء قانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022، وبعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع إصدار اللائحة التنفيذية له في فبراير الماضي.

وبناءًا عليه فإنه سيتم تصنيف الفنادق البيئية إلى نجمة، ونجمتين، وثلاث نجوم، وهذا لا يدل على أنها ستقدم خدمات بمستوى جودة أقل، ولكن هذا التصنيف يرجع لطبيعة هذه المنشآت والاختلاف الموجود في حجم وطبيعة المستلزمات الموجودة بها عن تلك الموجودة بالمنشآت الفندقية الأخرى.

اعتمدت هذه الاشتراطات والمعايير الخاصة بتقييم الفنادق البيئية بالتنسيق والتعاون مع وزارة البيئة، وبعد أخذ الرأي والتوافق مع غرفة المنشآت الفندقية والاتحاد المصري للغرف السياحية.

وسيكون لهذا القرار دور كبير في دعم الدور الرقابي للوزارة باعتبارها مُنظما ورقيبا ومُرخصا للعمل داخل صناعة السياحة في مصر.

على أن تساهم هذه الضوابط في تنظيم العمل والرقابة على الأنشطة الخاصة بمنتج سياحة المغامرات الذي يعتبر أحد الأنماط السياحية التي تستهدفها الوزارة خلال الفترة القادمة، وحفاظها على توفير متطلبات هذا المنتج وزيادة عدد الغرف الفندقية المتاحة له، خاصة وأنه يعتبر من المنتجات السياحية الممُيزة (Premium Product) التي يتمتع روادها بطبيعة خاصة ومُميزة.

جدير بالذكر أن السائحين المهتمين بالمغامرات صنفوا ضمن أبرز خمس شرائح للسائحين المُحتملين بالنسبة لمصر وفقاً لنتائج إحدى الدراسات التسويقية التي تم إجراؤها خلال الفترة السابقة، بجانب السائحين الذين يبحثون عن منتجات السياحة الثقافية، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية وهو ما يعكس التنوع في متطلبات وأذواق السائحين حول العالم. 

اقرأ أيضا