الإدارة الأمريكية تشكك فى أهداف مبادرة الصين للسلام بأوكرانيا

الاثنين 20 مارس 2023 | 08:30 مساءً
الصراع في أوكرانيا
الصراع في أوكرانيا
كتب : هبه حرب

عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم, عن تشكيكه في مبادرة الصين "للسلام" في أوكرانيا، وذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى روسيا.

حيث أفاد بلينكن في تصريحات صحفية, بقوله"على العالم ألا ينخدع بأي قرار تكتيكي من جانب روسيا، بدعم من الصين أو أي دولة أخرى، لتجميد الحرب بشروطها", و تابع بقوله "الدعوة لوقف إطلاق النار دون انسحاب القوات الروسية سيدعم ويقوي الجانب الروسي". 

وأضاف الوزير الأمريكي, بقوله "هذه الزيارة تظهر أن الصين لا تشعر بضرورة محاسبة روسيا على جرائم الحرب التي ترتكبها في أوكرانيا، وتوفر لها غطاء دبلوماسيا", كما أوضح خلال تصريحاته أنه "إذا كانت الصين فعلا ملتزمة بوقف الحرب، عليها استخدام تأثيرها على روسيا لتنسحب من أوكرانيا".

فيما كشف وزير الخارجية الأمريكي خلال تصريحاته, عن أنه يتوقع "تكرر الصين خلال زيارة الرئيس شي الدعوة لوقف إطلاق النار كجزء من مبادرتها". 

فيما إختتم وزير الخارجية الأمريكي تصريحاته, بقوله أن بلاده ترحب بأي مقترح يدعم السلام، و"المبادرة الصينية تتضمن نقاطا دعمناها كالأمن النووي وحل الأزمة الإنسانية، لكن النقطة الأساسية لأي مقترح يجب أن يضمن وحدة وسيادة الأراضي الأوكرانية". 

ويذكر أن تتزامن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مع زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا, الذي التقي خلالها الرئيس بوتين, فيما أشاد الأخير من جانبه بالمبادرة الصينية لحل الأزمة في أوكرانيا.

اقرأ أيضا