الإعدام لـ5 متهمين بقتل طفل وإصابة والده بالمطرية

الاربعاء 15 مارس 2023 | 12:31 مساءً
كتب : محمود الطحاوي

عقبت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر خضر وعضوية المستشارين مصطفى رشاد عبد التواب ومحمد شريف صبري، وأمانة السر حمدي درويش، 5 متهمين بالإعدام شنقا، وذلك لاتهامهم بقتل طفل واصابوا والده بالمطرية، والحكم بـ5 سنوات للمتهم السادس.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة احالت قضية الـ6 متهمين في الجلسة الماضية، إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم، وحددت جلستم اليوم 15 مارس للنطق بالحكم.

وكان المستشار ياسر أبو غنيمة- المحامي العام أحال القضية إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة لمعاقبة المتهمين "محمد.م.م"، ٢٤ سنة، "مالك حانوت"، "محمود.س.م"، ٢٠ سنة ميكانيكي، "أدهم.م.ص"۲۱ سنة، سائق، "محمود.ش.ع"٢٨ سنة، مالك حانوت، "سعد.س.م"، ٢٦ سنة، عامل، "عمرو.م.ج" ٢٥ سنة سائق، وذلك على خلفية التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة.

تضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 7667لسنة 2021 جنايات المطرية والمقيدة برقم 4789 لسنة 2021 كلي شرق القاهرة، بدائرة قسم المطرية، محافظة القاهرة.

بداية الواقعة

وتعود أحداث القضية في يوم 2021/4/28، حيث قام المتهمون باستعراض القوة ولوحوا بالعنف واستخدموها ضد المجني عليهما "محمد. ع. م"،" عماد. ح. م" حال كون الأخير طفل، وذلك بقصد ترويعهم وتخويفهم بالحاق الأذى بهم والتأثير في إرادتهم وفرض السطوة عليهم وكان من شأن ذلك الفعل إلقاء الرعب في نفوسهم وتعريض حياتهم وسلاماتهم للخطر وذلك حال حملهم لأسلحة نارية.

وقاموا بقتل المجني عليه "محمد. ع م" مع سبق الإصرار والترصد على إثر خلافات بينة وبين المتهم الرابع فعقد العزم وبيت النية على الخلاص منه واستعان في تنفيذ ذلك المخطط ببقية المتهمين فانعقدت بذلك إرادتهم إيجابا وقبولا على قتله وأعدوا لذلك الفرض الأسلحة النارية، كما قتلوا المجنى عليه الطفل" عبد الرحمن. ع م" اثر محاولة والدة رفع الذي عن المجني عليه وهو نجله.

تحريات المباحث

وأكدت التحريات السرية للمباحث على وجود خلافات سابقة بين المجني عليه الأول والمتهم الأول لعقد الأخير العزم على الخلاص منه واستعان ببقية المتهمين وأعدوا لذلك الغرض الأسلحة النارية (طبنجة) والثاني والرابع لسلاحين ناريين (فردي خرطوش)، وبتاريخ الواقعة ترصدوا للمجني عليه الأول بمنطقة سكنه وقاموا ببث الرعب في نفوس أهالي المنطقة دون تدخلهم لرفع الاعتداء عن المجني عليه الأول.

وقام المتهمون بإطلاق الأعيرة النارية تجاهه، وذلك حال تواجد المتهمين الثالث والخامس والسادس وآخرين مجهولين على مسرح الواقعة فتمكن الثاني من إحداث إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، قاصدين قتلة وإطلاق الأول لأعيرة نارية صوب المجني عليه الثاني الطفل قاصدا قتله على إثر خلافات بينهم.