بعد إدانة النيابة: هل يتم استبعاد برشلونة من دوري الأبطال بسبب "رشوة" الحكام؟

الجمعة 10 مارس 2023 | 11:14 مساءً
اتهام برشلونة بالفساد
اتهام برشلونة بالفساد
كتب : رفعت الهواري

في بداية الأمر وقبل الخوض في حسابات استبعاد برشلونة من دوري الأبطال، بعد إدانة النيابة للنادي واتهامه بقضايا فساد، لابد من النظر أولًا إلى الٌتهم التي وجهَت إلى النادي، ثم معرفة لوائح وقوانين المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا، التي وضعها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

أولًا ما هي التُهم الموجهة لنادي برشلونة؟

اتهم القضاء الإسباني، نادي برشلونة ورئيسيه السابقين، جوزيب بارتوميو وساندرو روسيل، خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا، "بالفساد، وإساءة الأمانة، وتزوير سجلات تجارية" في قضية الدفعات المالية المشبوهة من النادي الكاتالوني لإنريكيس، بحسب ما أعلنت محكمة في برشلونة الجمعة.

قال الادعاء: حصل نادي برشلونة على اتفاقية شفهية سرية للغاية مع خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا، بحيث يقوم، بصفته نائب رئيس لجنة التحكيم الفنية ومقابل المال، بأفعال تمنح الافضلية لنادي برشلونة في قرارات الحكام في المباريات التي يخوضها النادي وبالتالي في النتائج والمسابقات.

وأشار الادعاء الى أن النادي الكاتالوني دفع أكثر من 7.3 ملايين يورو لنيغريرا بين عامي 1994 و2018.

ثانيًا ما هي المادة التي تشير إلى استبعاد النادي المخالف من المشاركة في البطولة؟

تشير المادة الرابعة من قوانين المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا، إلى أن من معايير وإجراءات المشاركة في البطولة، يتضمن أن تستوفي الأندية المشاركة في البطولة جميع الشروط.

ومن ضمن هذه الشروط، هو عدم التغيير القانوني للمباريات على المستويين الوطني والدولي، وهذا أمر يتعارض وجهًا لوجه مع أسباب الإدانة المقدمة من القضاء الإسباني.

بالتالي فإن برشلونة لا يستوفي جميع الشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويحتفظ "يويفا" بحق عدم قبول واستبعاد مشاركة النادي الكتالوني.

ترتيب برشلونة في الدوري الإسباني

يحتل رفاق تشافي هيرنادنيز، صدارة "لا ليجا" برصيد 62 نقطة، بفارق 9 نقاط عن غرينه التقليدي ريال مدريد الذي يتحل وصافة المسابقة برصيد 53 نقطة.

اقرأ أيضًا

الرئيس السيسي يلبي حلم شباب «كابيتانو مصر» بحضور المباراة النهائية للبرنامج

موعد مباراة برشلونة القادمة في الدوري الإسباني

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة الإسباني بقيادة المدير الفني تشافي هيرنانديز، لمواجهة نظيره أتلتك بلباو، مساء يوم الأحد المقبل 12 مارس الجاري،  في إطار منافسات الجولة الخامسة والعشرين من بكولة الدوري الإسباني 2022/2023.

ومن الامقرر أن تنطلق صافرة بداية المباراة في تمام العاشرة مساءًا بتوقيت القاهرة، الحادية عشر بتوقيت مكة المكرمة، الثانية عشر بتوقيت دولة الإمارات.

ويريد الفريق الكتالوني الفوز باللقاء وحصد الثلاث نقاط، لمواصلة طريقه نحو التتويج باللقب الذي غاب عنه لمدة عامين.

القنوات الناقلة لمباراة برشلونة ضد أتليتك بلباو بالدوري الإسباني

تعتبر قنوات بي إن سبورت القطرية هي الناقل الحصري للدوري الإسباني.

تردد قناة بي إن سبوت1 

التردد: 11054

معد الترميز: 17500

معدل إسقاط الموجة: أفقي

معدل تصحيح الخطأ: 3/2

اقرأ أيضا