خطوات تجنبك عقوبة فقد لوحات السيارة

الجمعة 10 مارس 2023 | 11:59 صباحاً
عقوبة فقد لوحات السيارة
عقوبة فقد لوحات السيارة
كتب : محمد الإمبابي

يتعرض البعض لفقدان لوحات السيارة أثناء السير وأحيانًا يتم سرقتها وفي كلتا الحالتين، ستتعرض للغرامة المقررة قانونًا والتي قد تبدأ من الغرامة وتصل للحبس مع سحب الرخصتين، ولتلاشي وقوعك في هذه المخالفة لا بد أن تعرف كيف تتصرف إذا فقدت نمرة سيارتك لأي سبب.

خطوات تجنبك عقوبة فقد لوحات السيارة  

إذا فقدت لوحات السيارة الأمامية أو الخلفية أو كلاهما، فيجب أن تذهب فورًا إلى أقرب قسم شرطة وتحرير مذكرة فقد، ثم الذهاب بامذكرة إلى إدارة المرور التابعة لها سيارتك، لتحرير ملحق تأمين إجباري ويجب ملاحظة عدم ذكر أرقام اللوحات في الملحق بل يدون فيه رقم المحرك ورقم الشاسيه فقط.

بعد ذلك سيتم عمل فحص فني للسيارة وفك اللوحة المتبقية إن وجدت، ثم تتوجه إلى الشباك الخاص بتحرير نموذج رفع 251 مرور، وكذلك يجب تحرير شهادة مخالفات لإثبات إنهاء علاقتك باللوحات المفقودة.

وأخيرًا ستقوم بتسديد رسم تأمين اللوحات الجديدة، واستلام رخصة تسيير المركبة ذات الأرقام الجديدة، لتحصل على اللوحات الجديدة وتقوم بتركيبها على السيارة.

عقوبة فقد لوحات السيارة

وبذلك تكون قد أمنت نفسك من الوقوع في مخالفة عدم وجود لوحات معدنية والتي قررها قانون المرور رقم 121 الصادر في عام 2008، والتي تنص الفقرة الرابعة في مادته رقم 74 مكرر، على أن عقوبة السير بدون لوحات معدنية لا يجوز التصالح عليها، وتكون الحبس مدة لا تزيد عن 6 شهور أو غرامة مالية تتراوح ما بين 300 إلى 1500 جنيه بالإضافة لسحب رخصتي القيادة والتسيير.