بعد انتشار الغش..كيف تفرق بين لحم البقر والجاموس ولحم الحمير؟

الغش في اللحوم الحمراء

الاحد 05 مارس 2023 | 08:50 مساءً
لحم الحمير
لحم الحمير
كتب : محمد سباق محروس

انتشرت في الفترة الأخيرة مخاوف كثيرة لدى المواطنين بسبب الغش الشائع في اللحوم الحمراء من قبل بعض الجزارين أو من قبل أصحاب محلات " السمين"، وقد وجد بعض المواطنين رؤؤس للحيوانات الغير القابلة للأكل الأدمى، ولذلك وجب على كل المواطنين معرفة الفرق بين اللحوم الصالحة واللحومة الفاسدة وكيفية التفريق بينهما.

لحم الحميرلحم الحمير

وفي هذا السياق قال الدكتور عصام عرفة مدير عام مديرية الطب البيطري في سوهاج لجريدة "بلدنا اليوم" أنه عند شراء اللحوم البلدي من الجزارين يتوجب عليك التحقق والتأكد من ختم المجزر الحكومي المعتمد الموجود على اللحوم المعلقة. 

وأوضح الدكتور عرفة أن الحيوانات التي يتم العثور على جثتها في الصحاري الشرقية أو الغربية مثل "الحمير" هي في الأصل تذبح وتسلخ منها جلودها ويتم تصديرها إلى خارج مصر، أما باقي الحيوان فيتم العثور عليه كاملاَ دون أخذ أي قطعة أو أحشاء أخرى من الحيوان، وهذا يدل على أن الحيوان لم يذبح لأغراض غير الاستفادة من الجلد.

وأشار عرفة إلى أن سوهاج على وجه الخصوص لم يتم العثور فيها حتى الآن على أي غش في اللحوم الموجودة عند الجزارين، موضحاً أن لحوم الحمير لديها نسبة من الدهون داخل اللحمة الحمراء نفسها، كما أن أليافها كبيرة نسبياَ و لونها يميل إلى الرمادي المختلط باللحمة الحمراء.

وأوضح عرفة أن اللحوم البقري والجاموسي دهونها بيضاء لا يوجد بها نسبة إصفرار واضحة، مؤكداً أن اللحوم المختومة من المجزر البيطري هي الأفضل لأنها تمر على مراحل متعددة من الكشف والفحص. 

اقرأ أيضا