ماذا تحمل زيارة رئيس وزراء العراق إلى مصر؟..خبراء يجيبون

الاحد 05 مارس 2023 | 07:29 مساءً
السيسي ورئيس الوزراء العراقي
السيسي ورئيس الوزراء العراقي
كتب : أحمد عبد الرحمن

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني حيث أكد خلال اللقاء موقف مصر الثابت لأمن واستقرار العراق، بالإضافة إلى تفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك بين القاهرة وبغداد في مختلف المجالات.

وتعد زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى مصر هي الأولى بعد توليه رئاسة مجلس الوزراء العراقي لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري بين البلدين ومناقشة أخر تطورات الأوضاع التي ظهرت على الساحة العربية في إطار موقف مصر الداعم للقضايا العربية.

عقل: زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى مصر لتوطين التعاون في مختلف المجالات

قال السفير أشرف عقل مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تعد الزيارة الأولى له إلى مصر بعد توليه رئاسة مجلس الوزراء العراقي لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والدبلوماسي بين البلدين.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق في تصريح خاص لجريدة «بلدنا اليوم» على الروابط القوية بين البلدين منذ النشأة في إطار التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن لمناقشة أبرز التحديات والقضايا التي تواجه المنطقة.

وأشار إلى أن الزيارة ستتناول القضايا التي طرأت على الساحة في الفترة الأخيرة، والأوضاع السورية بعد خطر الزلزال بالإضافة إلى الاستثمارات في مجال الطاقة والكهرباء.

وكشف أن مصر تمتلك العديد من شركات في العراق مثل بتروجيت، إم بي للهندسة والمقاولات، والمقاولون العرب وغيرها من شركات النفط والمقاولات في البصرة، مؤكدًا أن الزيارة تأتي استكمالًا للزيارات الأخيرة لوزيري خارجية مصر والأردن لتوطين التعاون في مختلف المجالات.

باحث سياسي: الطاقة أبرز ملفات الاستثمار على طاولة زيارة

وبدروه، قال يسري عبيد الباحث السياسي في العلاقات الدولية، إن زيارة محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي مصر هي الأولى له إلى القاهرة إذ شهدت العراق منذ تولي محمد شياع السوداني قيادة الحكومة العراقية جهودًا كبيرة لتوطيد العلاقات مع دول الجوار العربي وغير العربي والسعي للتواصل مع دول العالم بما يخدم مصلحة الشعب العراقي ورفع أشكال التعاون المشترك في العديد من المجالات.

وأضاف عبيد في تصريحات خاصة لجريدة «بلدنا اليوم» أن الشركات المصرية شاركت مؤخرًا في تطوير البنية الأساسية، وجهود إعادة الإعمار، وتنمية وتطوير قطاع الإنشاءات والإسكان في العراق، وحيث أسهمت عمليات الإعمار في توفير فرص العمل، ونقل خبراتها للكوادر العراقية في هذا المجال.

وكشف الباحث السياسي في العلاقات الدولية، أن الجانبين أبرما مؤخرًا عدة اتفاقيات في مجالات مختلفة كالبترول والثروة المعدنية، ومذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية والري، وأخرى بين سوق العراق للأوراق المالية والبورصة المصرية.

وذكرت أن الاتفاقيات تضمنت تعاون مشترك في مجال النقل والإسكان، حيث وقع مسئولو البلدين مذكرتي تفاهم في مجال الطرق والجسور، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد، كما وقعت مصر والعراق مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار، وبروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد الصناعات العراقي ونظيره المصري.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يستقبل نظيره العراقي بمطار القاهرة

اقرأ أيضا