حسام محرم: المشورة الإجتماعية التي تجرى في ميناء السخنة تطبيق للمعايير القانونية | خاص

الاثنين 27 فبراير 2023 | 10:01 مساءً
حسام محرم، المستشار الأسبق لوزير البيئة
حسام محرم، المستشار الأسبق لوزير البيئة
كتب : نوران خالد

أقامت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس جلسة تشاور مجتمعي حول دراسة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لمشروع تطوير ميناء السخنة الذي يشمل 6 أحواض ويجري ربطه بميناء الإسكندرية عن طريق شبكة خطوط سكك حديدية للقطار الكهربائي السريع .

وتحدث بلدنا اليوم مع مستشار وزير البيئة الأسبق، حسام محرم، ووضح في تصريحات خاصة، أن مشروعات الموانئ تعد من مشروعات البنية الأساسية الهامة التي ينبغي الاهتمام بها من أجل تطوير منظومة التجارة الخارجية لتسهيل تعليمات الاستيراد و التصدير .

وأضاف محرم أن من أهم الجوانب التي ينبغي مراعاتها في المشروعات القومية تقييم الأثار البيئية والإجتماعية لأي مشروع، موضحًا أن نظام القانون البيئي المصري يتضمن الإلزام بإجراء دراسات بيئية من هذا النوع، مشيرًا إلى أن هذه الدراسات تنطوي على تحديد الأثار البيئية والاجتماعية للمشروعات، وتسمى محاولة خفضها بإدخال تعليمات معينة على المشروع، ثم إعادة مقياس الأثار البيئية للتأكد بأنها وصلت إلى حدود مقبولة مقارنة بالمعايير والاشتراطات التي توجد في اشتراطات القانون البيئي المصري.

و استطرد كلامه، موضحًا أن أحد تلك المعايير التي تراعي في الدراسات البيئية هو القيام بمشورة مجتمعية للمجتمع المحيط بالمشروع، واطلاعه على المعالم الرئيسية للمشروع، واستطلاع رأي تلك المجموعات الإجتماعية المحيطة بالمشروع ومراعاة هذه الأراء والمصالح عند إعداد الصيغة النهائية لتصميمات وتفاصيل المشروع.

أما عن جلسة المشورة الإجتماعية التي تجرى حول مشروع تطوير ميناء العين السخنة، لافتًا إلى أنه يعتبر تطبيق لهذه المعايير القانونية، لكن ينبغي أن تجرى بجدية وتأخذ نتائجها بشكل جاد، ولاشك بأن المشروعات البنية الأساسية بما فيها الموانئ، قد تطورت خلال الفترة الأخيرة.  

اقرأ أيضا