أماكن آمنة للاحتماء عند وقوع الزلازل من أجل سلامتك.. إعرف بالتفاصيل

السبت 25 فبراير 2023 | 02:24 مساءً
زلزال
زلزال
كتب : نوران خالد

من أكثر التجارب المرعبة، التي من الوارد أن تحدث في منزلك أو عملك الخاص، الزلزال الشديد و تشعر بيه عندما تبدأ كافة الأشياء حولك التحرك أو الاهتزاز، حيث من الممكن أن يقع أضرارا جسيمة،  ولكي تتجنب ذلك عليك اتخاذ إجراءات  سريعة من أجل سلامتك: 

وهذه أماكن آمنة للاحتماء عند وقوع الزلازل:

تحت المكتب

أول شيء عليك القيام به عند التعرض لزلزال في المنزل هو النزول منخفضًا والعثور على غطاء قوي.

من المهم حماية نفسك من سقوط أي أجسام حول المنزل، أفضل رهان هو العثور على مكتب أو طاولة صلبة يمكنك الانغماس تحتها، هذا مكان رائع للاختباء ولكنه ليس مثاليًا لأن الحطام الكبير يمكن أن يكسرها، تحتاج فقط إلى تقليل التأثير قدر الإمكان.

غرفة بدون نوافذ

ليس هناك متسع من الوقت تحت تصرفك عندما يضرب الزلزال، لا تحتاج إلى البحث عن غرفة معينة في منزلك للاحتماء، ومع ذلك، سيكون من الأفضل الاختباء في غرفة لا تحتوي على نوافذ، يتيح لك ذلك تجنب أي إصابات محتملة ناتجة عن شظايا الزجاج المكسور، سيكون الحمام بدون نوافذ أو خزانة الملابس أمثلة رائعة، ضع في اعتبارك أنه يجب تجنب الجري لتجنب أي حوادث أثناء الاهتزاز، توجه إلى الملجأ بعد السقوط على يديك وركبتيك لتبقى منخفضًا.

السرير

إذا كنت في الفراش عندما بدأ الزلزال، فيجب أن تظل عليه حتى يتوقف الاهتزاز الزلزالي، إنها ليست فكرة جيدة أن تجلس تحت السرير بدلاً من ذلك، هذا بسبب وجود خطر من أن السرير يتحرك بعنف، احصل على وسادة لحماية رأسك من أي حطام متساقط.

الخزانة

هل الخزانة مكان جيد للاختباء أثناء الزلزال؟ هذا يعتمد على عدة عوامل، يمكن أن توفر خزانة الملابس حماية جيدة ولكن هناك بعض المشاكل، إذا كان هناك أي أشياء عليها، فقد تسقط على رأسك، ربما لا يكون الحل الأكثر عملية هو استخدام الخزانة في الزلزال ما لم تكن مستعدة قليلاً للعمل كمأوى وقائي.

في الخارج

لا يُنصح بالركض خارج المنزل إذا كنت في الداخل أثناء الزلزال، إذا كنت بالفعل بالخارج، فمن الأفضل أن تصل إلى مكان مفتوح، الابتعاد عن أي هياكل عالية أو أشياء أخرى قد تشكل خطر السقوط والتسبب في إصابات، تجنب خطوط الكهرباء وأغصان الأشجار، في معظم الحالات، من الأفضل البقاء داخل المنزل أثناء الزلزال، ومع ذلك، قد يكون الزلزال الشديد مدمرًا للمنزل لدرجة أنه من الأفضل الخروج إذا كان لديك متسع من الوقت.

إطار الباب

على الرغم من الاعتقاد السائد ، فإن إطار الباب ليس مكانًا موثوقًا للاختباء فيه أثناء الزلزال، تستمر الأسطورة لأن المنازل في الماضي كان لها مداخل أكثر ثباتًا مقارنة ببقية الهيكل، لم يعد هذا صحيحًا لأن العديد من تصميمات المداخل لا يمكنها التعامل مع قوة الاهتزاز الناتجة عن الزلزال الشديد، الحالة الوحيدة التي يمكن فيها اعتبار إطار الباب وقائيًا هي عندما تعلم أنه مصمم بشكل صحيح كمدخل للحمل، قد يكون هذا هو الخيار الأخير إذا لم يكن من الممكن الوصول إلى المزيد من الأماكن المناسبة.

اقرأ أيضا