خاص| «بيت الوطن» منحة مصر لأبنائها بالخارج

الجمعة 24 فبراير 2023 | 02:54 مساءً
مشروع بيت الوطن
مشروع بيت الوطن
كتب : محمد البدوي

يفتح البيت الكبير «مصر» أبوابه لاستقبال أبناءه من العاملين في الخارج، وذلك في سكن يلائم طبيعتهم التي اعتادوا عليها طيلة فترة تواجدهم خارج الأوطان.

ولم تكن الدولة المصرية بمنأى عن أبناءها في الخارج، بل سعت إلى إطلاق مشروع «بيت الوطن» لأبناء مصر العاملين بالخارج، والتي من خلاله يستطيعوا أن يستقروا داخل سكن مناسب إليهم في المدن الجديدة، وذلك في إطار سعي الدولة المصرية للجمهورية الجديدة.

 وتتمثل أحياء بيت الوطن «أراضي المصريين العاملين بالخارج» في المناطق من الحى الأول إلى الخامس، والحي الرابع يتكون من 380 فدان، بالإضافة إلى 222 فدان، فضلا عن جزء من الحي السابع 433 فدان شمال بيت الوطن.

رئيس جهاز القاهرة الجديدة: بيت الوطن من المشاريع القومية

وقال رئيس جهاز القاهرة الجديدة إن بيت الوطن بالقاهرة الجديدة من المشاريع القومية ذات أهمية قصوى بالدولة والتى تمثل 21الف قطعة أرض تقريبا بمساحات مختلفة والتى تم تخصيصها للعاملين بالخارج والمقيمين بالدولى

الغيطي: بيت الوطن يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة للدولة

 وأوضح خلال تصريحات خاصة لــ "بلدنا اليوم" أن المشروع يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة للدولة بزيادة وتدعيم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية و التجارية من حيث انشاء المباني السكنية والتجارية والاستثمارية والمراكز الطبية والنوادي الرياضية وتشغيل الايادى العاملة بكل فئاتهم.

ولفت رئيس جهاز القاهرة الجديدة إلى أن الجهاز قام بطرح عدة مشاريع بمنطقة بيت الوطن لتوصيل المرافق بالمنطقة (طرق _ مياه_صرف صحى)، وتم تنفيذها بنسبة ٩٠٪ تقريبا ومن خلال ذلك جارى تسليم الحاجزين بالمنطقة.

المهندس عبدالرءوف الغيطي: ترفيق 10603 قطعة بشمال الرحاب

وصرح المهندس عبدالرءوف الغيطي رئيس جهاز القاهرة الجديدة أن الأراضي المحددة لن تقتصر على تلك المناطق فحسب؛ بل تضمنت أيضا منطقة 600 فدان إمتداد النرجس ومنطقة بإجمالي عدد قطع أراضى 12745 قطعة، وتم بشمال الرحاب الانتهاء من ترفيق عدد 10603 قطعة بنسبة تنفيذ تبلغ حولي 83.

كما تم الانتهاء من تسليم عدد 8357 قطعة، ومتوقع الانتهاء من ترفيق قطع الأراضي المتبقية في 2023/03/31.

وأوضح "الغيطي" في تصريحات خاصة لــ "بلدنا اليوم" أن الأحياء الأكثر تميزاً تتمثل في الحي السادس والسابع والثامن، منطقة جنوب السويس، منطقة آلاف فدان (الاوركيد)، منطقة 200 فدان بالحي الرابع، منطقة 4 شمال الألف فدان، فضلا عن المنطقة 5 بالألف فدان، بإجمالي عدد قطع أراضي بلغ حوالي 7629 قطعة.

 وأشار أنه تم الانتهاء من ترفيق عدد 7576 قطعة بنسبة تنفيذ تبلغ حولي 95%، كما تم الانتهاء من تسليم عدد 3876 قطعة، ومتوقع الانتهاء من ترفيق قطع الأراضي المتبقية في 2023/03/31، ليصبح إجمالي قطع الأراضي بمشروع بيت الوطن للعاملين بالخارج والأكثر تميزاً حوالي 20629 تم الانتهاء من ترفيق عدد 18179 بنسبة تنفيذ تبلغ حوالي 88%%.

كما تم الانتهاء من تسليم 12233، ومتوقع الانتهاء من ترفيق قطع الأراضي المتبقية بالمشروع في 2023/03/31.

وحصلت «بلدنا اليوم» على ملف كامل لما يتم إنجازه بالقاهرة الجديدة بمشروع «بيت الوطن»، والتي أوضحت أنه تم تنفيذ عدة مشاريع هامة ومستقبلية، تتمثل في شبكات مياه وشبكات صرف صحى وشبكات ري، ومحطات وروافع على مستوى عالي من التصميمات والتنفيذ عالي الجودة.

 وبلغت القيمة الإجمالية حوالى 6.5 مليار جنيه بعدد 67 مشروع، منهم عدد 42 مشروع منتهياً، فضلا عن وجود عدد 19 مشروع تم الانتهاء منه خلال عام 2022.

بتكلفة 7.5 مليار.. تنفيذ 29 مشروع طرق وشبكات مياه وصرف

كما تم تنفيذ عدة مشاريع هامة ومستقبلية تتمثل في أعمال الطرق وشبكات مياه وشبكات صرف صحى، فضلا عن شبكات ري على مستوى عالي من التصميمات والتنفيذ عالي الجودة، والتي تبلغ قيمة إجمالية تقدر بنحو حوالي 7.5 مليار جنيه بعدد 29 مشروع منهم عدد 14 مشروع منتهياً.

رئيس جهاز حدائق أكتوبر: بيت الوطن جزء من حق المصريين

وقال المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر إن مشروع بيت الوطن هو توفير أراضي أو وحدات خاصة بالمصريين العاملين بالخارج، مؤكدا على أن ذلك جزء من حقهم في توفير مكان ملائم إليهم.

رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر: بيت الوطن يسهم في التنمية العمرانية

وأشار رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» إلى أن المشروع حق من حقوق المواطن المصري، وأن تلك المشروعات ستساهم في التنمية العمرانية التي تحدث في المدن الجديدة.

المهندس محمد مصطفى: يوجد إدارة خاصة لبيت الوطن في الهيئة

وأكد المهندس محمد مصطفى على عدم وجود أي عقبات أو معوقات، موضحا أنه في حالة وجود أي مشكلة متوافر إدارة خاصة في الهيئة تخص بيت الوطن، وفي حالة وجود أي مشكلة يتم تزليلها حتى يستطيعوا أن يصلوا إلى أفضل نتيجة ممكنة.

أمين سر لجنة الإدارة المحلية: بيت الوطن يهدف لتوفير سكن ملائم

قال النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الإدارة المحلية إن مشروع بيت الوطن أحد المشاريع الهامة التي تقوم بها الدولة المصرية خلال الفترة الحالية، والتي تهدف إلى توفير سكن ملائم يخرج من الشريط الضيق الذي يعيش به الشعب المصري.

ولفت أمين سر لجنة الإدارة المحلية خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» إن الشريط الضيق الذي يرتكز به المواطنين في الدلتا والبحار يمثل حوالي 7%، وأن مشروع بيت الوطن أحد المشاريع الهامة التي تعمل عليها الدولة المصرية.

النائب عمرو درويش يؤكد أهمية أن تكون الأسعار في المتناول

وأوضح النائب عمرو درويش أهمية المشروع، مشيرا إلى ضرورة أن تكون الأسعار في متناول الجميع، وذلك حتى تحدث السهولة والتيسير على المواطنين، حتى يستطيعوا أن يحصلوا على قطع أراضي أو شقق سكنية، ولكي تحل مشكلة الكثافة السكانية بالمحافظات.

وأكد «درويش» على أن الإطار العام يسير نحو التسهيل على المواطنين، سواء في جلسات بلجنة الإدارة المحلية أو طلبات إحاطة من جانب النواب المهتمين بهذا الشأن، وأن الأمر متعلق بالتسهيل على المواطن حتى يستطيع أن يوفي بالتزاماته.

«درويش» يؤكد على أهمية تقديم تيسيرات جديدة لمستفيدي بيت الوطن

وأشار النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» إلى ما يمر به العالم من أزمة اقتصادية، رابطا ذلك بما يتم من تيسيرات خاصة في عمليات دفع الأقساط سيساهم كثيرا في حل هذه الأزمة.

واستكمل النائب عمرو درويش موضحا أن تقديم تيسيرات جديدة ودعم المستثمرين بالمناطق الجديدة من الممكن أن تتم عن طريق التغاضي عن الأقساط المتأخرة، وفي الوقت ذاته تطويل المدة الزمنية، بحيث تكون الأرقام الخاصة بالأقساط قليلة، فكلما كان هناك تسهيل على المواطن في دفع الالتزامات المرتبطة به سيسهل كثيرا سواء على الموجود الآن وأيضا من يفكر في التقديم على بيت الوطن.

أمين سر لجنة الإسكان: «بيت الوطن» مصدر دخل للعملة الصعبة

وقال النائب أمين مسعود أمين أمين سر لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب إن مشروع بيت الوطن قامت به الدولة ليكون مصدر دخل للعملة الصعبة في البلاد.

مسعود: المشروع يساهم في التنمية العمرانية

وأشار أمين سر لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» إلى أن المشروع يساهم في التنمية العمرانية، وتخصيص أراضٍ للمصريين المقيمين بالخارج، وذلك لاستثمار أموالهم، وإقامة مشروعات داخل البلاد.

لعرض مطالبهم.. انعقاد مجلس طارئ لجمعية مطوري القاهرة الجديدة

والجدير بالذكر أن مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية اجتمع، الأربعاء الماضي، برئاسة المهندس محمد البستاني رئيس مجلس الإدارة.

ونتج عن الاجتماع تشكيل لجنتين، تمثلت اللجنة الأولى في اللجنة القانونية، واللجنة الثانية لجنة طلبات بيت الوطن، وسوف يتم العمل على تحديد وتحضير أهم مطالب المطورين والتي سيتم تقديمها يوم الأحد المقبل.

وضع خطتين وعرض الشكاوى أبرز نتائج اجتماع الجمعية

وكشف المهندس مروان فارس لــ«بلدنا اليوم» عن تفاصيل الخطوات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة، والتي سيتم العمل من خلال خطتين أولى وخطة بديلة.

وقال «فارس» إن الخطة الأولى تتمثل في تقديم طلبات المطورين لجهاز المدينة، هيئة المجتمعات، وزارة الإسكان ومجلس الوزراء المصري.

وأوضح أن الخطة الثانية تتمثل في تقديم الطلبات أو الشكاوى من خلال اللجنة القانونية إلى النيابة الإدارية والرقابة الإدارية والقضاء.

واختتم المهندس مروان فارس أنه جاري الآن العمل من خلال لجنة طلبات بيت الوطن على تحديد وكتابة جميع الطلبات والشكاوى، وسيتم الانتهاء تماما من تحديدها وكتبتها.

اقرأ أيضا