عبد العليم: التنسيق والتعاون أبرز تحديات مصر أمام تصينع السيارات

الاثنين 20 فبراير 2023 | 10:15 مساءً
مؤتمر رابطة تجار السيارات
مؤتمر رابطة تجار السيارات
كتب : محمد الأمبابي - تصوير: محمد صلاح

انعقدت جلسة تصنيع السيارات خلال مؤتمر رابطة تجار السيارات، والتي ناقشت إمكانية جذب المستثمرين من أجل تصنيع سيارات داخل مصر.

وشارك في الجلسة النقاشية، اللواء أسامة عيد العليم رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الأمريكية والمهندس عبد المنعم القاضي نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات والمهندس علاء صلاح الدين رئيس الإدارات المركزية للتصنيع بهيئة التنمية الصناعية.

وقال اللواء أسامة عبد العليم رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الأمريكية للسيارات، إن مصر قادرة علي صناعة السيارات ولكن بشروط، في مقدمتها التنسيق والتعاون وتوفير قاعدة بيانات لكل مقدمي الخدمات الصناعية المرتبطة بتصنيع السيارات، مشيرا إلي أن مصر تمتلك بنية قوية لصناعة السيارات سواء علي مستوي التكنولوجيا أو الصناعات المعدنية وتشكيلها.

وطالب عبد العليم بإنشاء دليل بمصانع المكونات المتوافرة داخل مصر بحيث يستطيع المستثمر أن يصل في سهولة ويسر إلي ما يحتاج خلال عملية التصنيع.

وأكد خلال الجلسة أن الاهتمام بالصناعات المغذية هو الركن الأهم في عملية تصنيع سيارة مصرية سواء كهربائية أو التي تعمل بالوقود الأحفوري.

بدوره أكد المهندس عبد المنعم القاضي نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات أن مصر بالفعل تمتلك ١٨ مصنع للصناعات المغذية للسيارات وأن جميع أجزاء السيارة الكهربائية يمكن تصنيعها محليا باستثناء البطارية والمحرك لكن بمزيد من الدعم يمكن تصنيعهم في ظل خطة الدولة المصرية نحو تصنيع سيارة مصرية.

وفي سياق متصل قال المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات إن الوقت قد حان لإلغاء الجمارك على مكونات الإنتاج، في ظل تعرضها إلى 5 إلى 7% جمارك ، بالرغم من وجود 17 مصنع للصناعات المغذية فلا وجود للتصدير بسببب أن مكونات الإنتاج تخضع للجمارك، في حين أن السيارات الأوربية والتركية تدخل معفاة بالكامل من الجمارك.

مؤتمر رابطة تجار السيارات

اقرأ أيضا