مؤتمر ميونيخ للأمن.. أبرز الأهداف و أسباب التدشين

الجمعة 17 فبراير 2023 | 08:59 مساءً
مؤتمر ميونيخ للأمن
مؤتمر ميونيخ للأمن
كتب : هبه حرب

ينعقد مؤتمر ميونيخ للأمن لمدة 3 أيام في شهر فبراير من كل عام بمدينة ميونيخ الألمانية، يعد المؤتمر الأشهر من نوعه على صعيد مؤتمرات السياسة والأمن في العالم.

تاريخ تدشين المؤتمر 

ويعود تدشين هذا مؤتمر ميونيخ للأمن لعام 1963، وذلك على يد الألماني إيوالد فون كلايست، وقد أطلق عليه في بداية الأمر اسم "إجتماع العلوم العسكرية الدولي"، فيما أطلق عليه عقب ذلك اسم " المؤتمر الدولي لعلوم الدفاع".

ويذكر أنه منذ عام 2010 و يترأس هذا المؤتمر الدبلوماسي الألماني فولفجانج إيشينجر، فيما يتمثل حضور المؤتمر من 450 من صناع القرار و القادة العسكريين ومنظمات غير حكومية وقادة قطاع الأعمال.

أسباب تدشين المؤتمر 

وتجدر الإشارة إلى أن أهداف المؤتمر، تتمثل في حل النزاعات بالطرق السلمية، بجانب العمل على بحث السياسات الأمنية و الأزمات و الصراعات،فيما تقدر ميزانية تمويل مؤتمر ميونيخ للأمن بقيمة مليوني يورو.

ويعتبر البعض أن هذا المؤتمر في بعض الأحيان، يكون بمثابة مقياس للعلاقات بين روسيا والغرب، وخصوصاً عام 2007 ،عندما هاجم بوتين الولايات المتحدة في كلمة أدلى بها.

ويشار إلى أن مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، أنطلق في دورته لهذا العام، وأبرز ملفاته الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة منذ عام، فيما تأتي أزمة المنطاد أيضا من بين الملفات الحاضرة على طاولة المناقشات خلال المؤتمر.

هذا ولم يوجه منظمي المؤتمر الدعوة لأي مسئول روسي، وسط غياب إيران أيضا، في الوقت الذي يحضر المؤتمر وفد أمريكي كبير يترأسه كاميلا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن وثلث أعضاء مجلس الشيوخ.

والجدير بالذكر أن من بين أبرز الحضور أيضا، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، و المستشار الألماني أولاف شولتس.

وقد تم افتتاح المؤتمر الذي يعقد اليوم في فندق بايريشر هوف الفاخر في مدينة ميونيخ بكلمة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى، تم بثها عبر إتصال بالفيديو.

اقرأ أيضا