بسبب الوضع الإقتصادي.. لبنان و تونس مصدر قلق للبنك الدولي

الثلاثاء 14 فبراير 2023 | 04:51 مساءً
البنك الدولي
البنك الدولي
كتب : هبه حرب

أكد فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليوم، على أن أكثر دولتين يشعر البنك بالقلق بشأنهما في المنطقة هم لبنان وتونس، فيما يليهم كل من مصر والأردن.

وجاءت تصريحات بلحاج لوكالة رويترز، وذلك على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي، حيث أفاد بقوله “لدينا عدد من عوامل القلق في تلك البلدان” من بينها مستويات الديون والتضخم المرتفع.

وتابع نائب رئيس البنك الدولي، بقوله “دور الدولة في الاقتصاد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام دائما ما يكون مبعث قلق بالنسبة لنا”.

فيما أوضح المسئول في البنك الدولي، خلال تصريحاته على أن هناك “جزءا” غير معلن من الدين العام، وذلك في إشارة إلى ديون الشركات المملوكة للدولة.

وعلى أثر ذلك فقد دعا فريد بلحاج، فقد دعا خلال تصريحاته “ إلى الشفافية لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها البدء في الإصلاح، ينبغي أن تكون الدفاتر واضحة”.

وخلال تصريحاته أيضا أشار بلحاج إلى أن هناك حملة للإصلاح في تونس “تتحرك إلى الأمام، لكن بوتيرة أبطأ مما نرجو”.

فيما ذكر أيضا خلال تصريحاته إنه على الرغم من أن لبنان يعاني منذ فترة طويلة من ارتفاع مستويات الدين العام، إلا أن الأمر بات “مشكلة كبيرة”.

وتابع بقوله “الشعب يشعر بعبء الانهيار شبه الكامل للقطاع المالي”، مضيفا أن لبنان “من الأماكن التي تقض مضجعك بالفعل كما يقولون”.

هذا وقد اختتم بلحاج تصريحاته، بقوله أن الإصلاحات في المنطقة “إنها لا تصل إلى المدى الذي نريده لكني أراها … يتعطل التقدم قليلا أحيانا للأسف بسبب ما يحدث في العالم. لكن هذه هي سنة الحياة”.

اقرأ أيضا