سالم: مصر تنتهج أسلوب الدبلوماسية التنموية كأحد الحلول لواقع اقتصادي أفضل

الثلاثاء 07 فبراير 2023 | 02:44 مساءً
الدكتور ياسر حسين
الدكتور ياسر حسين
كتب : محمد البدوي

قال الدكتور ياسر حسين سالم الخبير الاقتصادي والمالي إن مصر تنتهج أسلوب الدبلوماسية التنموية كأحد الحلول من أجل واقع أفضل للاقتصاد المصري، وذلك من خلال فتح محاور التعاون والتشارك مع كافة القوى العالمية ومختلف دول العالم، وزيارات الرئيس السيسي الخارجية لكل من الهند واذربيجان وأرمينيا جاءت تأكيدا على منهج مصر ودبلوماسيتها التنموية في الانفتاح على التعاون والتشارك مع مختلف دول العالم من أجل واقع أفضل للاقتصاد المصري وللمواطن المصري.

وأشار الخبير الاقتصادي والمالي خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» إلى أن الهند البلد القوي اقتصاديا وعسكريا كانت هي الجهه الأولى من خلال زيارة تاريخية وقمة بين الرئيس المصري والرئيس الهندي، وشهدت هذه القمة مستوى عالي من التنسيق الاستراتيچي بين البلدين، رفع مستوي العلاقات إلى «شراكه استراتيجية».

خبير اقتصادي: الهند بلد قوي في استثماراته الخارجية في دول العالم

واستكمل: الهند بلد قوي في استثماراته الخارجية في دول العالم، وتستثمر في مصر حاليا حتى الآن بقيمة 7,25 مليار دولار حتى عام 2021 استثمارات تدخل في 52 قطاع في مجالات الكيماويات والكربون والتعبئة والتغليف والسياحة والمنتجات الغذائية والاستثمارات الهندسية، لافتا إلى أن المامول بعد زيارة الرئيس المصري أن تتضاعف الاستثمارت الهنديه في مصر لتصل إلى 14 مليار دولار.

موضحا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين طيبا، فمصر صدرت للهند بقيمة 3,5 مليار دولار في 2021 لسلع الزيوت المعدنية والبترول والأسمدة والكيماويات والقطن.

كما صدرت الهند لمصر بقيمة 3,75 مليار دولار لسلع لحم الجاموس والحديد والصلب والمركبات الخفيفة والغزل، ومن المتوقع بعد تلك الزيارة أن يكون القمح الهندي من ضمن صادرات الهند إلى مصر.

ولفت «سالم» إلى أن لقاء قادة مصر والهند تفتح آفاق تطور استثمارات الهند في مصر، حيث إن الهند تعقد العزم على أن يكون لها منطقة هندية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والاستثمارات التي تنشط فيها الهند دوليا هي استثمارات هامة عالميا في مجالات العلوم التكنولوجية والأمن السيبراني والطاقه المتجددة وعلوم الفضاء والبحث العلمي.

اقرأ أيضا