انخفاض أسعار الغاز في أوروبا لأدنى مستوى منذ عام 2021

أسعار الغاز

الاثنين 16 يناير 2023 | 04:52 مساءً
الغاز
الغاز
كتب : بلدنا اليوم

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي إلى مستويات لم تشهدها منذ سبتمبر 2021، وفقا لبيانات من بورصة لندن إنتركونتيننتال.

وانخفضت تكلفة العقود الآجلة للغاز لتسليم فبراير في مركز TTF في هولندا بأكثر من 11٪ يوم الاثنين، ليتم تداولها عند 645 دولارا لكل ألف متر مكعب ، أو 57.6 يورو (62.3 دولارا) لكل ميجاوات / ساعة من حيث القيمة المنزلية حوالي الساعة 11:00 صباحا بتوقيت جرينتش، وفقا لبيانات ICE.

وتنخفض أسعار الغاز وسط طقس دافئ غير موسمي في أوروبا ، مما أدى إلى انخفاض كبير في الطلب على التدفئة وخفف من المخاوف بشأن مستويات تخزين الغاز. تمتلئ المتاجر حاليا بمستويات قياسية لهذه الفترة الزمنية بنسبة تقل قليلا عن 82٪.

ولا تزال حصة توليد الرياح في إمدادات الطاقة في الاتحاد الأوروبي مرتفعة للغاية منذ بداية الشهر. في 15 يناير ، وصلت إلى رقم قياسي على الإطلاق بنسبة 35.4٪.

وتجاوزت أسعار الغاز الأوروبية 345 يورو لكل ميجاوات / ساعة في ذروتها في أغسطس الماضي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المخاوف المتعلقة بإمدادات الطاقة الروسية وسط العقوبات والعيوب الفنية.

من أجل تجنب ارتفاع الأسعار في المستقبل، في الشهر الماضي، قدمت دول الاتحاد الأوروبي سقفا طارئا لأسعار الغاز بالجملة عند 180 يورو لكل ميجاوات / ساعة، والذي سيبدأ إذا تم تداول العقود الآجلة للغاز عند مستوى أعلى لمدة ثلاثة أيام متتالية. سيصبح الحد الأقصى ساري المفعول في 15 فبراير.