علي جمعة: من لا ينتهي عن الفحشاء والمنكر لا صلاة تقبل له

على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء

الثلاثاء 10 يناير 2023 | 09:52 صباحاً
على جمعة
على جمعة
كتب : نوران خالد

صرح الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، بأن لا الصلاة تقبل لمن لا ينتهى عن ارتكاب الفحشاء والمنكر ومالا يرضي الله؛  مشيرًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر؛ فلا صلاة له»، وقوله تعالى: « إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45)»العنكبوت.

وأوضح علي جمعة خلال لقائه في أحد دروسه للعلم والفتوى، أن قول النبي«فلا صلاة له» لا يعني أنه سقطت عنه فريضة الصلاة، مؤكدًا أن المعنى أنه لا ثواب يحصل عليه.

وأشار إلى أن الناصح للشخص الذي يصلي ويرتكب الفحشاء والمنكر ينبغي ألا يوجه الخطاب له بقوله: «كيف تصلي وأنت تفعل هذا؟»، موضحًا أن الخطاب يكون بالقول: «كيف تفعل هذا وأنت تصلي؟» وأن الأولى تُعد أمرًا بالمعروف، والأخيرة تُعد أمرًا بالمنكر.

حكم قراءة القرآن بسرعة أثناء الصلاة

قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء ، إنه يجوز قراءة القرآن بسرعة بشرط ألا يتخطى نطق حروف الكلمات التي يقرأها.

وأوضح «ممدوح» عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم قراءة القرآن بسرعة ؟أن قراءة القرآن بسرعة تسمى في علم التجويد قراءة الحدر موضحًا أن مراتب القراءة ثلاثة مراتب وهي: التحقيق والتلاوة والحدر. 

اقرأ أيضا